Accessibility links

الناتو يدرس طلبا عراقيا لبناء قدرات الجيش


علم حلف الناتو قرب مقره الرئيسي في

علم حلف الناتو قرب مقره الرئيسي في

يدرس حلف الأطلسي (ناتو) طلبا تقدمت به الحكومة العراقية للحصول على المساعدة في بناء الجيش، وذلك فيما تستعد ألمانيا لإرسال جنود للقيام بمهمة تدريب في العراق.

وقال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ في مؤتمر "الناتو وأمن الخليج" الذي يعقد في قطر الخميس، أن العراق طلب دعم الناتو لبناء قدراته الدفاعية، مضيفا أن الحلفاء سيراجعون الطلب العراقي بالتنسيق مع بغداد والتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش، الذي تقوده الولايات المتحدة.

ولفت إلى أن الناتو يمكن أن يوفر خبراته الواسعة ويقدم الدعم والاستشارة والمساعدة للدول لبناء دفاعها الوطني وقدراتها الأمنية.

برلين ترسل 100 جندي إلى شمال العراق

وفي سياق متصل، أعلنت برلين إنها تعتزم إرسال نحو 100 جندي ألماني إلى شمال العراق قريبا ضمن بعثة دولية لتدريب القوات العراقية على محاربة داعش.

وتأتي تلك الخطوة في إطار عملية منسقة مع دول أخرى مثل إيطاليا وهولندا وبعض الدول الاسكندنافية، حسبما أعلن مسؤولون في برلين الخميس.

ويتوقع إقرار هذه المهمة رسميا الأسبوع المقبل في اجتماع لمجلس الوزراء ثم عرضه للتصويت في البوندستاغ (مجلس النواب)، قبل أعياد الميلاد نهاية العام الجاري.

وكان الجنرال الأميركي جيمس تيري، قد أعلن الاثنين أن دولا أعضاء في الائتلاف الدولي ضد داعش الذي يضم نحو 60 دولة، على استعداد لنشر نحو 1500 رجل في العراق لتعزيز جهود محاربة التنظيم المتشدد.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG