Accessibility links

logo-print

الحياة لمحمد سلطان.. هاشتاغ يفتح ملف المعتقلين في مصر


المعتقل المصري محمد سلطان

المعتقل المصري محمد سلطان

أثار ظهور المعتقل المصري محمد سلطان بصحة سيئة غضب مغردين مصريين طالبوا بالافراج عنه. وبدا محمد محمولا على كرسي طبي متحرك كي يتوجه إلى جلسة جديدة من جلسات محاكمته في قضية "غرفة عمليات رابعة".

وانتشر هاشتاغ #الحياة_لمحمد_سلطان الذي استخدم أكثر من 14 ألف مرة بحسب موقع Topsy.

محمد سلطان واحد من المعتقلين المصريين الذي تتهم منظمات حقوقية السلطات باحتجازهم بدون محاكمة منذ عدة شهور.

أضرب محمد سلطان عن الطعام منذ 262 احتجاجا على احتجازه دون محاكمة وللمطالبة بالإفراج عنه، وحصل على اهتمام إعلامي دولي واسع، بداعي سوء حالته الصحية جراء إضرابه عن الطعام.

ألقي القبض عليه في أواخر شهر آب/أغسطس 2013، على خلفية فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، ووجهت له تهم إشاعة بيانات كاذبة، وتمويل الاعتصام.

أعيدت محاكمة سلطان الأربعاء إلى جانب محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، و49 من قيادات وأعضاء الجماعة، وأمر القاضي بتأجيلها.

من بين التعليقات اليت جاءت على الهاشتاغ الجديد:

ملف الاعتقالات لم يتوقف عند مسؤولي الجماعة الذين شاركوا في اعصامي رابعة العدوية والنهضة، فمؤخرا طالبت منظمة هيومان رايتس ووتش السلطات المصرية أن تفرج عن أكثر من مئة طالب جامعي منذ بداية العام الدراسي في 11 تشرين الأول/أكتوبر 2014.

وقالت المنظمة في أحدث تقاريرها "يبدو أن الغرض من حملة الاعتقالات كان منع إحياء الاحتجاجات الطلابية التي اندلعت مرارا منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في تموز/ يوليو 2013".

وقالت إنه في العام الدراسي الذي أعقب عزل مرسي، توفي ما لا يقل عن 14 طالبا في أحداث عنف متعلقة بالاحتجاجات".

XS
SM
MD
LG