Accessibility links

نتانياهو: إسرائيل سترد بعنف على أي صاروخ من #غزة


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأربعاء إن إسرائيل سترد بعنف أشد من ذي قبل على أي صاروخ يطلق من غزة بعد اتفاق على هدنة مفتوحة مع نشطاء حماس في القطاع.

وأضاف نتانياهو في مؤتمر صحفي أن "إسرائيل وجهت لحماس أقوى ضربة على الإطلاق" وأن الحركة "لم تحقق أيا من مطالبها في وقف إطلاق النار الذي أعلن في قطاع غزة".

وأشاد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية من جانبه باحتضان السكان في غزة "للمقاومة" خلال الحرب، مشيرا إلى أن ما حصل "أعاد الاعتبار" للقضية الفلسطينية.

وقال هنية أمام آلاف من مؤيدي حماس الذين تجمعوا للاحتفال ب"الانتصار في الحرب" في ساحة مقر المجلس التشريعي غرب مدينة غزة إن "هذا الصمود العظيم كان السبب في ثبات المقاومة ونصر المقاومة".

وأكد هنية أن القادة العسكريين الثلاثة الكبار الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي في رفح قبل أسبوعين هم "رموز انتصار".

تحديث (19:05 تغ)

واجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو حملة انتقادات حادة من قبل عدد من الوزراء في حكومته، لقبوله اتفاق وقف إطلاق النار مع حركة حماس، والذي دخل حيز التنفيذ مساء الثلاثاء.

وأعلن أربعة من أعضاء المجلس الوزاري المصغر رفضهم للاتفاق، معتبرين أن نتانياهو رفض طلبهم بالتصويت على الاتفاق قبل موافقة حكومة تل أبيب عليه.

ووصفت رئيسة حزب ميرتس، زهافا غلؤون، عملية "الجرف الصامد" بـ"الفشل الاستراتيجي لإسرائيل"، داعية رئيس الوزراء إلى الاستقالة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي من:

الجيش في حالة استنفار

في غضون ذلك، أبقى الجيش الإسرائيلي حالة التأهب في صفوف وحداته لترقب الأوضاع قبل اتخاذ أي قرار بسحب الجنود المتمركزين في محيط غزة.

كما قرر الجيش الإبقاء على جنود الاحتياط في صفوفه إلى حين اتخاذ قرار بشأن تسريح عشرات الآلاف من جنود الاحتياط الذين تم استدعائهم في وقت سابق.

مصر تستعد لاستكمال المفاوضات

في هذا الوقت، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي إن بلاده بدأت في التحضير لاستقبال وفدي الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لاستكمال المفاوضات غير المباشرة بينهما وفقا لاتفاق التهدئة الطويلة الأمد.

وأوضح عبد العاطي في حديث لـ"راديو سوا"، أن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي أكدا التزامهما بالتهدئة في القطاع:

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG