Accessibility links

المفاوضات في القاهرة حول #غزة تستأنف الأربعاء وتسجيل 'تقدم'


رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات التهدئة في القاهرة عزام الأحمد

رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات التهدئة في القاهرة عزام الأحمد

توقفت المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في القاهرة برعاية مصر، مساء الثلاثاء على أن تستأنف الأربعاء في اليوم الأخير من وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وكانت هذه المفاوضات التي تجري في محاولة لتحويل وقف اطلاق النار هذا إلى هدنة دائمة قد استؤنفت الاثنين.

وستكون المفاوضات الأربعاء إذن حاسمة، وقد المح الفلسطينيون إلى إنهم لا ينوون تمديد الهدنة في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق.

وقال عضو في الوفد الفلسطيني لوكالة الصحافة الفرنسية "حصل تقدم لكنه غير كاف من أجل توقيع اتفاق" دون مزيد من التفاصيل.

من جهتهم، غادر المفاوضون الإسرائيليون جوا إلى اسرائيل، وفق مصادر ملاحية، لإجراء مشاورات مع الحكومة على غرار ما يحصل عند نهاية كل يوم من التفاوض.

وكانت إسرائيل أعلنت استعدادها الموافقة على عدد من المطالب الفلسطينية من بينها تسهيل حركة الفلسطينيين والبضائع عبر معبري كرم أبو سالم وبيت حانون "إيريز".

ووفق ما ذكره المحلل السياسي الإسرائيلي شاؤول منشي لـ"راديو سوا" فإن تل أبيب مستعدة أيضا للإفراج عن عدد من أسرى صفقة شاليط كان الجيش الإسرائيلي قد اعتقلهم خلال العملية العسكرية الأخيرة.

غير أن شاؤول أقر أن إسرائيل ترفض المطالب الأخرى كميناء المدينة، وأشار إلى احتمال عدم التوصل إلى اتفاق نهائي مع الجانب الفلسطيني:

وأكد ممثل حركة فتح في القاهرة حازم أبو شنب، أن الجانب الفلسطيني بانتظار الردود التي سيبلغها له الوفد الإسرائيلي عبر الوسيط المصري.

وأضاف أبو شنب في حوار مع "راديو سوا" أن هذه المباحثات غير المباشرة تتميز بمحاولات حثيثة من كل الأطراف للتوصل إلى حل سياسي وإنساني:

في سياق متصل شدد الأستاذ المحاضر في جامعة بار إيلان الإسرائيلية موردخاي كيدار على طرفي الصراع ضرورة أن يتوصلا إلى اتفاق لأن الوضع الراهن لا يمكن التعايش معه بالنسبة للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي:

تقديم المساعدات

وفي نيويورك دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون المجتمع الدولي إلى استغلال وقف اطلاق النار في غزة والذي ينتهي يوم الأربعاء لإغاثة السكان في القطاع ومدهم بكل المساعدات اللازمة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في نيويورك أمير بيباوي:

المصدر: راديو سوا / وكالات

XS
SM
MD
LG