Accessibility links

كشفت مجموعة غوغل الخميس عن جولة سياحية افتراضية في منطقة افرست في النيبال، تتيح للمستخدم زيارة مواقع في أعلى قمم العالم والتعرف على الحياة هناك، من وراء الشاشة.

وتتيح غوغل، من خلال خدمة ستريت فيو، مشاهد من الحديقة الوطنية في ساغارماثا، حيث الأنهار الجليدية الزرقاء تجري تحت القمم المكسوة بالثلوج، وحيث يعزف الرهبان البوذيون الموسيقى، ويسلك الرعيان دروب الجبال الوعرة.

ولهذه الغاية، التقطت أكثر من 45 الف صورة للقرى النائية في شرق الهملايا التي تقطنها جماعة "شيربا".

وهذا المشروع هو ثمرة تعاون بين غوغل وشركة ستوري سايكل النيبالية الناشئة، والمتسلق النيبالي ابا شيربا الذي بلغ قمة افرست، أعلى قمم العالم، 21 مرة في حياته، قبل أن يتقاعد ويتفرغ لتأسيس جمعية تعنى بالتعليم.

وقال ابا شيربا، الذي اضطر إلى ترك المدرسة في الثانية عشرة من عمره للعمل كحمال بعد وفاة والده "كل الناس يسمعون بمنطقة افرست، لكن قليلين منهم يدركون قسوة الحياة في هذه القرى".

ويبلغ ابا شيربا من العمر اليوم 55 عاما، وهو تسلق افرست لاول مرة اثناء عمله كحمال. ويقول "أحلم أن أرى أطفال النيبال غير مضطرين الى المخاطرة بحياتهم للعمل كحمالين أو مرشدين، وأن يتلقوا تعليما وأن يبنوا مستقبلا أفضل".

ويخاطر النيباليون بتسلق الجبال مع السياح الاجانب طمعا في كسب قوتهم، وفي نيسان/ابريل الماضي قتل 16 مرشدا جبليا من بينهم 14 من جماعة شيربا، في انهيار ثلجي، في حادث هو الأقوى من نوعه في تاريخ هذه المنطقة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG