Accessibility links

logo-print

نتانياهو: ضد اتفاق نووي دولي مع إيران


وزير الخارجية الأميركي جون كيري ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في روما. أرشيف

وزير الخارجية الأميركي جون كيري ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في روما. أرشيف

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء إنه "سيبذل ما في وسعه" لمنع التوصل إلى اتفاق دولي مع إيران حول برنامجها النووي.

وقال نتانياهو، خلال تفقده قوات في جنوب إسرائيل، إنه سيتوجه إلى واشنطن وسيخاطب الكونغرس الذي "قد يكون العائق الأخير" قبل توقيع هذا الاتفاق، حسبما جاء في بيان صادر عن مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلية.

وأضاف أن هذا الاتفاق سيسمح لإيران بصنع قنابل "علما بأنها تقول علنا إنها تريد تدمير دولة إسرائيل".

يذكر أن نتانياهو الذي سيزور واشنطن، بدعوة من النواب الجمهوريين في الكونغرس، سيتحدث أمام المجلس في الثالث من آذار/مارس.

ويأتي موقف نتانياهو في وقت تتواصل فيه المفاوضات بين طهران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا) بهدف التوصل إلى اتفاق سياسي حول البرنامج النووي الإيراني قبل 31 آذار/مارس.

كيري: جهود مبذولة

ودعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري الثلاثاء إلى عدم السماح لإيران بامتلاك السلاح النووي، وندد بالدول التي ترفض توقيع اتفاق معها.

وقال "أطلب من الناس أن ينتظروا ليروا ما الذي ستثمره هذه المفاوضات. منذ 2013 ونحن نختبر ما إذا كنا نستطيع تحقيق هذا الهدف بالطرق الدبلوماسية. ولا أزال لا أعرف بعد".

في غضون ذلك، قال كبير المفاوضين النوويين في إيران عباس عراقجي إن بلاده ستسرع من تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك في تصريح له بعد أيام من اتهام الوكالة طهران بعرقلة التحقيقات حول برنامجها.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG