Accessibility links

logo-print

نتانياهو: محادثات السلام مع الفلسطينيين ستكون صعبة


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الأحد إن "استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين سيكون صعبا" مؤكدا أنه سيتم طرح أي مشروع اتفاق يتم التوصل إليه بين الطرفين للاستفتاء في إسرائيل.

وأضاف نتانياهو لوزرائه في أول اجتماع للحكومة منذ الإعلان عن استئناف المفاوضات أن هذه "المفاوضات لن تكون سهلة ولكننا سندخلها بصراحة وبإخلاص".

وكرر نتانياهو تعهداته بطرح أي اتفاق سلام يتم التوصل إليه للاستفتاء معربا في الوقت ذاته عن أمله في أن يتم عقد المفاوضات "بطريقة مسؤولة، عملية وجدية".

وحول موضوع البناء الاستيطاني، قال نتانياهو "السياسة الرسمية هي المهمة، وأنا ضد التجميد ولا أعتقد أن شيئا مماثلا سيحدث. الاستيطان قوي ومتزايد".

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد أعلن يوم الجمعة أن المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين اتفقوا على اللقاء تمهيدا لاستئناف محادثات السلام المباشرة المتعثرة منذ نحو ثلاث سنوات.

قلق بشأن تباطؤ الاستيطان

وتأتي تصريحات نتانياهو بعد أن أعرب وزيران الأحد عن معارضتهما لأي تباطؤ في البناء الاستيطاني بالتزامن مع إحياء محادثات السلام مع الفلسطينيين.

وقال وزير المواصلات إسرائيل كاتز المقرب من نتانياهو للإذاعة العامة "علينا ألا نقوم بالتجميد" معتبرا أنه "سيكون من غير الأخلاقي وغير اليهودي وغير الإنساني أن نقوم بتجميد حياة الناس وأولادهم".

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إنه على الرغم من عدم وجود أي إعلان رسمي عن تجميد الاستيطان الذي يعد مطلبا رئيسيا للفلسطينيين لاستئناف المحادثات، فإن نتانياهو سيقوم بوقف البناء بصمت في الفترة الحالية.

وكانت إسرائيل قامت بتجميد الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة لمدة عشرة أشهر انتهت في سبتمبر/ أيلول 2010.

وعقد آخر اجتماع بين طرفي النزاع في سبتمبر/ أيلول 2010 وتوقفت المفاوضات بعد ذلك بسبب خلافات حول الاستيطان.

ولم يعط كيري تفاصيل كثيرة حول الاتفاق على استئناف المفاوضات والذي جاء بعد أربعة أيام من المشاورات المكثفة مع المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأعلن مكتب الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز الأحد أنه اتصل هاتفيا بعباس مساء السبت للترحيب بقراره استئناف المفاوضات.

ونقل البيان عن بيريز قوله لعباس "لقد اتخذت قرارا شجاعا وتاريخيا بالعودة إلى طاولة المفاوضات" مضيفا "لا تستمع للمشككين، لقد قمت بالأمر الصحيح".
XS
SM
MD
LG