Accessibility links

نتانياهو يسعى للحصول على دعم حاخام نافذ لمهاجمة إيران


نتانياهو والحاخام عوفاديا يوسف، أرشيف

نتانياهو والحاخام عوفاديا يوسف، أرشيف

أرسل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مساعدا مقربا منه إلى الحاخام عوفاديا يوسف الزعيم الروحي لحزب شاس المتشدد، من أجل الحصول على دعمه لشن هجوم ضد إيران، كما ذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية.

وقالت التقارير إن "ياكوف اميدرور مدير مجلس الأمن القومي توجه يوم الجمعة إلى منزل الحاخام يوسف في القدس ليتحدث إليه بشأن الملف الإيراني".

وكان الحاخام عوفاديا يوسف قد أمر وزراء شاس بأن يرفضوا بشكل قاطع أي هجوم إسرائيلي محتمل على منشآت نووية إيرانية بدون تنسيق مسبق مع الولايات المتحدة.

وقال مصادر إسرائيلية إن نتانياهو ووزير الدفاع ايهود باراك لا يملكان أغلبية في الحكومة لشن هجوم على إيران، الأمر الذي يمنح حزب شاس أهمية كبرى.

ومن ناحيتها قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الحاخام يوسف يبدو منذ زيارة اميدرور "أقل تصميما" على معارضة هجوم إسرائيلي على إيران.

ونقلت الإذاعة مقاطع من تعليق ديني مساء السبت شبه الحاخام يوسف فيه القادة الإيرانيين بأمان، وهو عدو فارسي لإسرائيل في عهد التوراة.

وتابع الحاخام قائلا "إننا جميعا في خطر، وليس لدينا أحد لنعتمد عليه سوى أبانا في الجنة".

وتشتبه إسرائيل ودول غربية في أن إيران تسعى لصنع أسلحة نووية، غير أن الجمهورية الإسلامية تقول إن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية.
XS
SM
MD
LG