Accessibility links

إدارة التوحش.. كيف أعد داعش 'دستوره'؟


جانب من النقاش الذي شهدته حلقة برنامج "تقرير خاص"

جانب من النقاش الذي شهدته حلقة برنامج "تقرير خاص"

يصف العديد من الخبراء في شؤون المنظمات الإرهابية كتاب إدارة التوحش بـ"دستور داعش"، ويرون أن الأخير تجاوز تنظيم القاعدة في تطبيق ما ورد فيه، لكنهم يختلفون بشأن هوية مؤلفه.

وقال الخبير في شؤون الجماعات الإسلامية والإرهاب الدولي منير أديب لبرنامج "تقرير خاص" إن هذا الكتاب قاسم مشترك بين مختلف التنظيمات الإرهابية في العالم، وأوضح أن داعش لم يستطع تطبيق كل ما جاء في هذا المؤلف بالرغم من أنه نجح في إعلان دولته.

واعتبر الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية حسن أبو هنية من جهته أن داعش طوَّر استراتيجية العمل العسكري والمدني بما يتوافق مع ما ورد في الكتاب، قائلا إن مؤلفه قد يكون أبو شهاب المصري.

وفي السياق نفسه، لفت الأستاذ في جامعة مشاة البحرية الأميركية سباستيان غوركا إلى ضرورة الإطلاع على الكتاب باعتباره مدخلا "لمعرفة سبل مواجهة التنظيمات الإرهابية"، مشددا على أهمية تفنيد ادعاءات قيادييها بأنهم "المسلمون الحقيقيون".

أما الكاتب السعودي عبدالله ثابت فأكد أن الجماعات المتطرفة "استفردت" بالشارع بعد سقوط عدد من الأنظمة العربية في السنوات الماضية، متوقعا أن يقوم تنظيم داعش بارتكاب المزيد من أعمال العنف ضد "أعدائه البعيدين" تنفيذا لما ورد في كتاب إدارة التوحش.

يمكنك متابعة الحلقة كاملة من خلال الرابط التالي:

XS
SM
MD
LG