Accessibility links

حكومة جديدة في الكويت تتضمن وزيرين جديدين للنفط والمالية


وزير النفط الكويتي مصطفى الشمالي

وزير النفط الكويتي مصطفى الشمالي

أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح يوم الأحد مرسوما بتشكيل حكومة جديدة تتضمن 16 وزيرا منهم ثلاثة وزراء جدد.

ويأتي تشكيل الحكومة في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت في 27 يوليو/تموز الماضي وقاطعتها المعارضة.

وتم إسناد حقيبة المالية إلى الحاكم السابق للمصرف المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح الذي استقال من منصبه العام الماضي احتجاجا على التوسع الكبير في الإنفاق العام.

كما عين وزير المالية السابق مصطفى الشمالي وزيرا للنفط بعد أن كان يشغل هذه الحقيبة بالوكالة خلال الأشهر الأخيرة منذ استقالة وزير النفط السابق هاني حسين.

وإضافة إلى رئيس الوزراء الشيخ جابرالمبارك الصباح الذي يستمر في منصبه، ينتمي ستة وزراء إلى أسرة آل الصباح مقارنة بخمسة في الحكومة السابقة.

ويسيطر أعضاء الأسرة الحاكمة على حقائب رئيسية مثل الدفاع والداخلية والخارجية إضافة إلى المالية والإعلام والصحة.

وتم تعيين وزيرين جديدين للدفاع والداخلية من داخل الأسرة الحاكمة.

وفي وزارة الداخلية، تم استبدال الشيخ أحمد حمود الصباح بالشيخ محمد خالد الصباح الذي سبق أن استلم هذه الحقيبة في مرحلة سابقة، وتم تعيين رئيس الأركان الشيخ خالد الجراح الصباح وزيرا للدفاع مكان الشيخ خالد الصباح.

وقاطعت المعارضة الإسلامية والوطنية والليبرالية الانتخابات الأخيرة، إلا أن نسبة المشاركة بلغت 52.2 مسجلة ارتفاعا ملحوظا عن نسبة المشاركة في الانتخابات الأخيرة التي بلغت 40 في المئة.

والحكومة الجديدة هي الثانية عشرة منذ 2006، علما بأن الكويت شهدت منذ تلك السنة سلسلة من الأزمات السياسية المتكررة التي أجبرت 11 حكومة على الاستقالة وأسفرت عن حل البرلمان ست مرات.
XS
SM
MD
LG