Accessibility links

logo-print

الانتخابات التمهيدية.. تحد جديد للمرشحين في نيوهامشير


ناخبون جمهوريون في نيوهامشير

ناخبون جمهوريون في نيوهامشير

يستعد المتنافسون الطامحون إلى خوض انتخابات الرئاسة الأميركية لتحد جديد الأسبوع المقبل في ولاية نيوهامشير، ثاني محطة لإجراء الانتخابات التمهيدية للحزبين الجمهوري والديموقراطي.

وستبدأ العملية في الولاية الثلاثاء المقبل عبر مجالس انتخابية أو اجتماعات داخلية للحزبين يتم خلالها اختيار مرشح من كل حزب يراه الناخبون مناسبا لتمثيلهم أمام منافسه من الحزب الآخر. ويصوت الناخبون الجمهوريون بشكل حصري في انتخابات الحزب الجمهوري، وينطبق الأمر ذاته على الديموقراطيين.

وكان المرشح الجمهوري للانتخابات السناتور من تكساس تيد كروز قد فاز على منافسه الملياردير دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية التي عقدت في ولاية آيوا الاثنين، فيما فازت وزيرة الخارجية السابقة الديموقراطية هيلاري كلينتون على منافسها السناتور من فيرمونت بيرني ساندرز بفارق ضئيل.

استطلاعات نيوهامشير

وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم ساندرز بشكل كبير في صفوف الناخبين في نيوهامشير المجاورة لفيرمونت، وتزيد نسبة تقدمه بنحو 18 في المئة على كلينتون.

وعلى الجانب الجمهوري، يشير استطلاع أجرته شبكة CNN إلى أن ترامب يتمتع بتأييد في الولاية تصل نسبته إلى 30 في المئة، يليه كروز بنسبة 12 في المئة ثم السناتور ماركو روبيو بـ11 في المئة، وحاكم ولاية نيوجرزي بنسبة ثمانية في المئة وحاكم فلوريدا السابق جيب بوش بستة في المئة.

وبعد نيوهامشير تنظم الانتخابات التمهيدية في ولاية نيفادا للديموقراطيين في 20 شباط/فبراير، فيما تبدأ الانتخابات التمهيدية في ساوث كارولاينا في الـ27 من الشهر الجاري. وتنظم الانتخابات التمهيدية للجمهوريين في ساوث كارولاينا في الـ20 من شباط/فبراير الجاري وفي نيفادا في الـ23 منه.


المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG