Accessibility links

تعرف على آيفون 5 S و 5 C من آبل


آيفون 5 S الجديد من آبل

آيفون 5 S الجديد من آبل

كشفت شركة آبل في كاليفورنيا الثلاثاء الستار عن آيفون 5 S و آيفون 5 C كما كان متوقعا.

ويتميز آيفون 5 S الذي سيحل محل آيفون 5 بمعالج جديد تصنعه آبل وتطلق عليه A7 ، يتمتع بقدرات معالجة عالية وسرعة كبيرة تحقق نسبة زيادة في السرعة تصل إلى 40 في المئة مقارنة مع آيفون من الجيل الأول، لكنه لا يختلف من حيث الشكل والحجم عن آيفون 5، باستثناء حلقة حول زر التحكم الرئيسي في واجهة الجهاز تتضمن متحسس بصمة الأصابع.

آيفون 5 S

آيفون 5 S

وسيطرح آيفون 5 S في الأسواق بثلاثة ألوان هي الفضي والرمادي الغامق واللون الذهبي.

أما بالنسبة للكاميرا، فلم تغير الشركة حجمها، لكنها وضعت عدسة جديدة من تصميمها قادرة على التقاط صور ومقاطع فيديو عالية الجودة وبنسبة إضاءة عالية. كما أنها أضافت وظائف جديدة لتطبيق الكاميرا تتضمن التقاط سلسلة من ١٠ صور بضغطة واحدة.

وأضافت آبل خاصية التصوير البطيء لمقاطع الفيديو.

وسيكون بإمكان المستخدم استخدام متحسس بصمة الأصابع للولوج إلى التطبيقات والمعلومات الشخصية دون وضع رمز سري، كما سيكون بالامكان استخدامها لشراء التطبيقات والأغاني من متجر آبل دون وضع كلمة السر.

آيفون 5 C

آيفون 5 C

سيطرح آيفون 5 S في أسواق الولايات المتحدة وبعض دول أوروبا وآسيا وإستراليا في العشرين من هذا الشهر بالأسعار ذاتها 650 و 750 و 850 دولارا اعتمادا على سعة الجهاز التي لم تتغير أيضا.

آيفون 5 C

أما بالنسبة لآيفون 5 C، فهو مطابق من حيث المواصفات لآيفون 5، لكنه يختلف عنه بالشكل والمظهر. فالآيفون الجديد مصنوع من البلاستيك المقاوم للصدمات. وستطرحه آبل في السوق في العشرين من هذا الشهر بالألوان الأحمر والأخضر والأصفر والأبيض.

ويحتوي آيفون 5 C على معالج A6 وهو ذاته الموجود في آيفون 5.

ولم تشر الشركة إلى سعره عند طرحه في الأسواق، لكنها ذكرت بأنه سيكون بـ100 دولار لسعة ١٦ غيغابايت و200 لسعة ٣٢ غيغابايت عند التعاقد مع شركة اتصالات أميركية لعامين.

كيف سيكون شكل الآيفون الجديد؟ (13:15 بتوقيت غرينتش)

ينتظر آلاف من عشاق التكنولوجيا والهواتف الذكية في العالم ما ستكشف عنه شركة آبل العملاقة في مؤتمرها الصحافي الذي تعقده في مقرها بولاية كاليفورنيا ظهر الثلاثاء - السادسة مساء بتوقيت غرينتش.

وكعادتها، لم تكشف آبل بشكل رسمي أو غير رسمي عن اي من منتجاتها الجديدة لهذا الموسم، لكن التسريبات من مصانع الشركة في الصين، أعطت المهتمين بالشأن فكرة عما سيكون في جعبة آبل من جديد.

من المؤكد أن آبل ستكشف النقاب عن آيفون جديد قد تطلق عليه 5 S كما تشير التسريبات، أو 6، كما أنها من المرجح أن تكشف عن آيفون آخر واطئ الكلفة أطلق عليه 5 C.

آيفون 5 S

وإذا كانت تلك التسريبات دقيقة، فإن آيفون 5 S سيحل محل آيفون 5، كما أنه سيكون كسابقه من حيث التصميم والشكل، لدرجة أنه لن يكون بإمكان المستهلك أن يفرق بين 5 S أو 5.

ثمة شائعات أخرى تشير إلى أن صانع الأجهزة المحمولة سيطرح نسخة من 5 S الجديد بلون الذهب- أو اقرب ما يكون إلى لون الذهب، في خطوة لا شك أنها تهدف إلى جذب المستخدم الآسيوي.

صورة مسربة تظهر الحلقة حول زر التحكم في آيفون 5 S

صورة مسربة تظهر الحلقة حول زر التحكم في آيفون 5 S

لكن إضافة لون جديد لن يغير من شكل الجهاز أو مظهره العام. سر الجهاز الجديد سيكون ما فيه من معالجات وكاميرا وخدمات جديدة.

فبالإضافة إلى معالج من جيل جديد تطلق عليه آبل A7 ، تشير التسريبات إلى أن 5 S سيتضمن متحسسا لبصمة الأصابع، يتمكن من خلاله المستخدم من فتح وإقفال الجهاز بوضع اصبعه حول زر التحكم الوحيد أسفل الشاشة.

وأظهرت بعض الصور المسربة حلقة فضية حول زر التحكم، يعتقد أنها للمتحسس الجديد.

ومن شبه المؤكد أن تحدث الشركة جهازها الذكي الجديد بتقنيات الكاميرا والإضاءة.. ولا يعرف بعد ما إذا كان حجم الكاميرا سيبقى على ما هو في آيفون 5 - 8 ميغابكسل، أم ستضع آبل عدسة بحجم 12 ميغابكسل.

ومن المستبعد أن تغير آبل سعر آيفون الحالي الذي يتراوح بين 650 و 850 دولارا اعتمادا على السعة.

آيفون 5 C

المرجح أيضا أن تكشف آبل النقاب عن جهاز آيفون 5 C، قد لا يكون مختلفا عن آيفون 5 إلا من حيث الألوان والمواد المستخدمة في تصنيعه، والسعر طبعا.

وتشير تسريبات إلى أن مادة البلاستيك في 5 C ستحل محل الألمونيوم في 5. غير ذلك، فإن مواصفاته لن تختلف عن آيفون 5.

صورة مسربة لآيفون 5 C

صورة مسربة لآيفون 5 C

وستطرح الشركة 5 C بعدة ألوان- أحمر وأزرق وأخضر ووردي وأصفر، بسعر ارخص من آيفون 5، كما تقول الشائعات.

وقد تطرح الشركة الجهاز بسعر يتراوح بين 299 و 499 دولارا.

iOS7

ومن المؤكد أن جانبا من مؤتمر آبل سيخصص لنظام التشغيل الجديد iOS7 وميزاته. تعرف على iOS7 بالتفصيل هنا.

آبل قد تفاجئ الجميع

ورغم الشائعات والتسريبات، قد تفاجئ آبل الجميع بطرح آيفون جديد لم تره عين خارج نطاق الشركة. ربما آيفون بشاشة أكبر حجما أو تصميما مختلفا.

كما أنها قد تحدد آيفون 5 C بالدول النامية والصين والهند وغيرها، للحصول على حصة أكبر في سوق مزدحمة باتت تسيطر عليها منافستها سامسونغ وأجهزتها بنظام تشغيل أندرويد.

وبعيدا عن آيفون، آبل قد تكشف الستار أيضا عن جهاز آيباد جديد يشبه في تصميمه آيفون 5. فقد بينت بعض التسريبات أن آبل تسير نحو اعتماد هذا التصميم كإطار عام لأجهزتها المستقبلية.
  • 16x9 Image

    مروان صادق

    تخرج من كلية اللغات في جامعة بغداد، عمل بعدها مترجما ومراسلا لعدد من وسائل الإعلام الأجنبية العاملة في العراق، من بينها شبكة CNN الأميركية ومجلة TIME. وغطى أحداث العراق قبل وبعد دخول القوات الأميركية عام 2003.

XS
SM
MD
LG