Accessibility links

logo-print

إسرائيل.. تصعيد الهجوم ضد وحماس وإنذار 100 ألف من سكان غزة


آثار الدمار في قطاع غزة

آثار الدمار في قطاع غزة

أعلنت مصادر عسكرية إسرائيلية الأربعاء أن الجيش الإسرائيلي أنذر قرابة 100 ألف فلسطيني بإخلاء منازلهم في شرق قطاع غزة.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن منشورات ألقيت فوق حي الزيتون بجنوب شرق غزة، كما أفاد عدد من السكان هناك وفي مناطق أخرى بتلقيهم رسائل على هواتفهم النقالة تطالبهم بمغادرة منازلهم بحلول الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو كان قد أكد الثلاثاء أن إسرائيل ستصعد الهجوم الذي بدأ قبل أسبوع ضد حركة حماس في غزة بعدما واصلت الحركة إطلاق الصواريخ على إسرائيل بدلا من قبول وقف لإطلاق النار اقترحته مصر.

وقال نتانياهو "كان من الأفضل حل ذلك دبلوماسيا وهذا ما حاولنا عمله حين قبلنا الاقتراح المصري لوقف إطلاق النار لكن حماس لا تترك لنا خيارا سوى توسيع وتصعيد الحملة ضدها."

غارة جديدة على خان يونس جنوب قطاع غزة ومقتل فلسطيني (05:23 تغ)

أفاد مصدر طبي بأن شابا فلسطينيا آخر قتل صباح الأربعاء في غارة جوية إسرائيلية على خان يونس بجنوب قطاع غزة، مما يرفع إلى 204 عدد الفلسطينيين الذين قتلوا منذ بدء العملية العسكرية.

وقال الطبيب أشرف القدرة إن الشاب فريد محمود أبو دقة (33 عاما) قتل في الغارة الجوية.

وذكر شهود عيان أن عدة غارات جوية شنها الطيران الحربي صباح الأربعاء على مناطق مختلفة في قطاع غزة استهدفت بعضها عددا من المنازل.

كما واصلت الدبابات الإسرائيلية القصف المدفعي على مناطق شرق حيي الزيتون والشجاعية شرق مدينة غزة ومناطق شمال القطاع.

وأفاد عدد من سكان هذه المناطق بأنهم تلقوا ليل الثلاثاء رسائل مسجلة على هواتفهم النقالة من الجيش الاسرائيلي تطالبهم بمغادرة منازلهم وتنذرهم حتى الثامنة من صباح الأربعاء".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أنذر سكان مناطق في شمال قطاع غزة قبل يومين بإخلاء منازلهم لكن لم ينفذ أي عملية برية.

الجيش الإسرائيلي يمهل سكان بيت لاهيا لإخلاء منازله (03:55 تغ)

أمهل الجيش الإسرائيلي سكان بيت لاهيا شمالي قطاع غزة وحيي الزيتون والشجاعية بغزة، لإخلاء منازلهم.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إن الجيش بدأ بإرسال رسائل إلى الهواتف المحمولة لسكن حيي الشجاعية والزيتون ومنطقة بيت لاهيا مطالبا إياهم بإخلاء المناطق تمهيدا لتكثيف الغارات.

وهي تغريدة لأدرعي على صفحته على موقع تويتر.

كذلك، نشر الجيش الإسرائيلي تسجيلا صوتيا لرسالة التحذير، داعيا السكان لإخلاء المنازل قبل تكثيف الغارات في تلك المناطق. وقد حصل "راديو سوا" على نسخة من التسجيل الصوتي:

ووفقا لشهود عيان فإن آلاف الفلسطينيين غادروا بالفعل شمالي القطاع إثر التهديدات الإسرائيلية الى وسط مدينة غزة.

سقوط 203 قتلى

هذا وارتفعت حصيلة قتلى الغارات الإسرائيلية القطاع لتصل إلى نحو 203 قتلى، بينهم نساء وأطفال، فضلا عن إصابة أكثر من 1500 آخرين.

وقصف الطيران الإسرائيلي في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء منازل عدد من قادة حماس بينهم محمود الزهار وإسماعيل الأشقر وفتحي حماد وآخرين من حركة الجهاد الإسلامي، وتقع بعض المنازل المستهدفة في مدينة غزة وأخرى في شمال القطاع.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر طبي فلسطيني أن فلسطينيا على الأقل قتل في غارة جوية نفذها الطيران الإسرائيلي فجر الاربعاء، استهدفت منزلا في خان يونس بجنوبي القطاع.

ليبرمن يدعو للسيطرة على قطاع غزة.

في المقابل، قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن العملية العسكرية في غزة ستنتهي مع سيطرة الجيش الإسرائيلي على كامل القطاع.

وأضاف أن الرد يجب أن يكون واضحا من المجتمع الدولي، وقال "لقد ضغطتم علينا في السابق والآن يتوجب عليكم دعم عمليتنا العسكرية في غزة بشكل كامل".

وقال ليبرمان "ما من داعي لتوجيه ضربات ضد حماس لأنها لا تفيد، إنّما ينبغي أن يسيطر الجيش الإسرائيلي بالكامل على القطاع".

المصدر: راديو سوا، وكالات

XS
SM
MD
LG