Accessibility links

تجارب عقار 'زيماب' تعزز الآمال بالشفاء من إيبولا


إرتفاع حالات الإصابة بفايروس إيبولا غرب إفريقيا

إرتفاع حالات الإصابة بفايروس إيبولا غرب إفريقيا

قال علماء يوم الجمعة إن عقار زيماب "ZMapp" حقق نجاحا في أحد الاختبارات على الحيوانات، بعد أن تمكن من شفاء 18 قردا من فيروس إيبولا.

وأكدوا أيضا أن العقار نجح في شفاء قردة كانت على وشك النفوق، وكانت تعاني من الأعراض المتقدمة للمرض القاتل على غرار الحمى والنزف.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان لها، قبيل إطلاق خطة استراتيجية جديدة للتصدي لأسوأ تفش للفيروس في العالم، أن أكثر من 40 في المئة من إجمالي عدد الحالات حدثت 21 يوما الماضية.

وكشفت عن تسجيل إصابة 500 شخص على الأقل خلال الأسبوع الحالي في عدد من الدول الإفريقية.

وقالت وزيرة الصحة السنغالية إن أول حالة إصابة بفيروس إيبولا تأكدت في بلادها .

في غضون ذلك، حثت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) أعضاءها على إعادة فتح حدودها وإنهاء تعليق الرحلات الجوية الذي فرضته في محاولة للحد من انتشار مرض إيبولا الذي تسبب في وفاة أكثر من 1550 شخصا.

وقال الرئيس الغاني جون ماهاما "يجب علينا تنفيذ تدابير الاحتواء ولكن يجب علينا ألا ننفذ تدابير من شأنها عزل البلدان المتضررة ونبذها. القيود المفرطة على السفر وإغلاق الحدود سيؤثر سلبا على اقتصادات المنطقة".

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن فيروس إيبولا قد يصيب أكثر من 20 ألف شخص، لكنها نصحت بعدم فرض الحظر وإغلاق الحدود قائلة إن هذا قد يؤدي إلى خطر نقص إمدادات الغذاء وغيره من المواد الأساسية.

المصدر: "راديو سوا"

XS
SM
MD
LG