Accessibility links

logo-print

أفغانستان.. إرجاء جديد لموعد تنصيب خليفة كرزاي


الرئيس الأفغاني حامد كرزاي

الرئيس الأفغاني حامد كرزاي

أعلنت الأمم المتحدة يوم الخميس أن مراسم أداء اليمين للرئيس المقبل لأفغانستان التي كان يفترض أن تجرى بعد أسبوع تأجلت إلى ما بعد العاشر من أيلول/سبتمبر، لاستكمال عمليات إعادة التدقيق في بطاقات الاقتراع في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وهذا التأخير يعني أن الرئيس المقبل للبلاد خلفا لحامد كرزاي لن يتولى مهامه قبل قمة حلف شمال الأطلسي في الرابع والخامس من الشهر القادم التي يفترض أن تبحث مستقبل أفغانستان بعد انسحاب القوات الغربية.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان التي تشرف على عملية التدقيق إن "عملية صارمة تتمتع بالصدقية تتطلب بعض الوقت، ويمكن أن تستكمل حوالى العاشر من أيلول/سبتمبر".

وكان الرئيس الأفغاني المنتهية ولايته حامد كرزاي قد حدد الثاني من أيلول/سبتمبر المقبل موعدا لتنصيب الرئيس الجديد.

لكن حفل التنصيب كان مقررا أصلا في الثاني من آب/أغسطس قبل أن يعلن المرشح الرئاسي عبد الله عبد الله أن تزويرا واسع النطاق شاب الانتخابات غداة الدورة الثانية التي جرت في حزيران/ يونيو، الأمر الذي أدى إلى تصاعد التوتر بين المتنافسين وعرقلة الإعلان عن الفائز.

وبهدف تجنب أخطار عدم الاستقرار السياسي، وقع المرشحان في بداية آب/أغسطس اتفاقا رعاه وزير الخارجية الأميركي جون كيري لتشكيل حكومة وحدة وطنية بمعزل عن هوية الفائز في الانتخابات الرئاسية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG