Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

إندونيسيا.. فوز المرشح الإصلاحي وعاشق الموسيقى الصاخبة بانتخابات الرئاسة


الرئيس الإندونيسي المنتخب جوكو ويدودو

الرئيس الإندونيسي المنتخب جوكو ويدودو

أعلنت السلطات الإندونيسية الثلاثاء فوز حاكم جاكرتا جوكو ويدودو الملقب بجوكوي بانتخابات الرئاسة التي جرت في التاسع من تموز/يوليو بنسبة 53 في المئة من الأصوات مقابل 47 في المئة لخصمه برابويو سوبيانتو.

ونشرت هذه الأرقام بعد ساعات على إعلان سوبيانتو سحب ترشحه لانتخابات الرئاسة، واصفا العملية الانتخابية بأنها غير ديمقراطية.

واتهم الجنرال السابق معسكر خصمه بارتكاب عمليات "تزوير مكثفة ومنهجية ومنظمة".

وقال "نحن المرشحون لمنصب الرئيس ونائب الرئيس، وفق القوانين المعمول بها، سنستخدم حقنا الدستوري في رفض الانتخابات الرئاسية لعام 2014 ".

ولقي إعلان فوز جوكوي استقبالا حافلا لدى الشباب وفي الأوساط المدنية والريفية وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، نظرا لما يحظى به من شعبية.

ولقي فوزه أيضا استحسان المستثمرين ورجال الأعمال، الذين لا يروق لهم خصمه ذي النزعة القومية والمثير لقلق أوساط الأعمال.

وجوكوي، تاجر المفروشات السابق، هو أول رئيس إندونيسي لا علاقة له بالنظام الموروث عن سوهارتو. ويجسد فوزه ولادة جيل جديد من رجال السياسة في أكبر بلد مسلم في العالم في عدد السكان يضم 250 مليون نسمة.

وينوي حاكم جاكرتا (53 سنة) مواصلة الإصلاحات الديموقراطية لفترة ما بعد سوهارتو الذي حكم من 1967-1998.

وتتهم المنظمات غير الحكومية الجنرال المتقاعد المثير للجدل برابوو سوبيانتو، الذي كان قائد القوات الخاصة خلال نظام سوهارتو، بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وينظر إلى الرجل (62 سنة) على أنه القيادي صاحب القبضة الحديدية الذي قد تحتاج اليه إندونيسيا، كما قال. واعتبر الرجل مؤخرا أن الديموقراطية كما تمارس في الغرب "ليست مناسبة لإندونيسيا".

وكتب أحد مستخدمي تويتر "إندونيسيا ستكون أفضل مع جوكوي، بارك الله فيك".

وكتب آخر" إندونيسيا تنتخب رجل غير عسكري".

وأشار آخرون إلى حبه لموسيقى ميتاليكا الصاخبة:

وقد انتشر أكثر من 250 ألف شرطي في مختلف أنحاء البلاد تحسبا لإعلان النتائج، ثلاثة آلاف منهم خصصوا لضمان أمن مقر اللجنة الانتخابية وحدها في وسط جاكرتا.

المصدر: "راديو سوا" ووكالات

XS
SM
MD
LG