Accessibility links

اتفاق عماني كويتي لبناء مصفاة نفط بسبعة مليارات دولار


إحدى مصافي النفط في سلطنة عمان

أبرمت شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية في مسقط الاثنين اتفاق شراكة في مصفاة للنفط من المقرر إقامتها جنوب عاصمة السلطنة الخليجية بكلفة تبلغ نحو سبعة مليارات دولار.

ووقع المدير العام التنفيذي لشركة النفط العمانية هلال بن علي الخروصي والرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية بخيت شبيب الرشيدي الاتفاق في أحد فنادق مسقط، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وتقع المصفاة في منطقة الدقم على بعد حوالي 600 كيلومتر جنوب مسقط. وتطمح الحكومة العمانية إلى أن تحول هذه المنطقة إلى قطب اقتصادي ضخم، وقد خصصت استثمارات تصل إلى 15 مليار دولار لتطويرها على مدى الأعوام الـ 15 المقبلة.

وستعمل المصفاة بطاقة إنتاج تبلغ 230 ألف برميل يوميا عند تشغيلها في 2019.

وقال الخروصي إن كلفة المشروع تبلغ نحو سبعة مليارات دولار، مشيرا إلى أنه سيتم توفير 30 إلى 35 بالمئة من المبلغ من عمان والكويت، بينما سيتم تمويل الباقي عبر مؤسسات استثمارية ومصارف محلية ودولية.

وفي الكويت، ذكر وزير النفط والكهرباء والمياه عصام المرزوق في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الكويتية أن نسبة الشراكة في المصفاة 50 بالمئة لكل طرف، مضيفا أنه سيتم تزويد المصفاة بالنفط الكويتي الخام بنسبة 65 في المئة، وقد تصل إلى 100 في المئة.

وتشكل عائدات النفط 79 بالمئة من إيرادات سلطنة عمان التي تنتج نحو مليون برميل يوميا، مقارنة بإنتاج كويتي أعلى يبلغ مليونين و800 ألف برميل.

ودفع انخفاض أسعار النفط دول الخليج إلى اتخاذ إجراءات اقتصادية جديدة لتنويع اقتصاداتها المرهونة بالنفط.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG