Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

الكونغرس يتحرك للتصويت على مشروع جديد للعقوبات على إيران


زعيم الأغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد بعد التصويت على الحد من قدرة المعارضة على التعطيل

زعيم الأغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد بعد التصويت على الحد من قدرة المعارضة على التعطيل

بدأ زعيم الأغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي السناتور هاري ريد عملية قد تسمح للمجلس بالتصويت، الشهر المقبل، على فرض عقوبات جديدة على إيران إذا أخفقت المحادثات بشأن برنامجها النووي، وذلك حسبما ذكر مساعدون في مجلس الشيوخ الجمعة رغم تهديد من البيت الأبيض باستخدام حق النقض (الفيتو).

ونقلت وكالة رويترز عن مساعدين ونواب قولهم إنه من أجل مشروع قانون العقوبات هذا استخدم ريد القاعدة 14 التي تسمح له بتجاوز العملية العادية المتعلقة بطرح مشروع قانون للتصويت عليه في مجلس الشيوخ من خلال لجنة.

وتمهد خطوة ريد الطريق أمام معركة محتملة بين أكثر من 25 عضوا ديموقراطيا وجمهوريا في مجلس الشيوخ شاركوا في رعاية قانون إيران الجديد من جهة، وإدارة أوباما وأنصارها في الكونغرس، وبينهم 10 رؤساء لجان من الديموقراطيين في المجلس.

وسيفرض مشروع القانون الذي قدم الخميس تخفيضات في إنتاج البترول الإيراني وتطبيق عقوبات جديدة على صناعات أخرى إذا خرقت إيران اتفاقية مؤقتة أو لم تتوصل لاتفاقية نهائية شاملة.

ولكنه يعطي أيضا الإدارة ما يصل إلى عام لانتهاج طريق دبلوماسي قال أنصار مشروع القانون إنه لن يخرق شروط الاتفاقية المؤقتة.

وتصر إدارة أوباما على أن مشروع القانون سيعرقل المحادثات الحساسة التي تجري بين طهران والقوى العالمية الست.

واتهم أوباما الكونغرس الجمعة بالتلاعب بالسياسة، قائلا إنه سيؤيد فرض العقوبات الجديدة "في يوم ما ونقطة معينة" إذا أخفقت المحادثات.

وفي طهران، حذر وزير الخارجية الإيراني من أن أي قانون جديد بفرض عقوبات سيقضى على الاتفاقية المؤقتة التي تم التوصل إليها في جنيف الشهر الماضي.
XS
SM
MD
LG