Accessibility links

قناة السويس الجديدة.. بين آمال معقودة ونبش أوراق الماضي


مصريون يقفون بالقرب من قناة السويس

مصريون يقفون بالقرب من قناة السويس

مثل إعلان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي البدء في حفر قناة جديدة موازية لقناة السويس بمثابة الأمل الذي بعث من جديد في نفوس عدد من المصريين ممن عاشوا أوضاعا اقتصادية صعبة لعقود تضاءلت فيها فرص العمل وزادت فيها معدلات الفقر، كما أثار في الوقت ذاته موجة انتقادات ممن رأوا أن الرئيس المعزول محمد مرسي كان أول من طرح المشروع، ومن آخرين يشككون في أن الجيش يبحث عن تحقيق مكسب اقتصادية.

نشرت صحيفة المصري اليوم الخاصة التفاصيل الكاملة للمشروع، وقالت إن القناة الجديدة ستكون موازية للقناة الحالية بطول 72 كيلومترا ، وإن القوات المسلحة سوف تستعين بـ17 شركة وطنية مدني تعمل تحت إشرافها لتنفيذ المشروع

ويتوقع، بحسب الصحيفة، أن تبلغ المدة الزمنية لتنفيذ المشروع ثلاث سنوات، وأن يتم تمويله عن طريق الاكتتاب الشعبي ومستثمرين ورجال أعمال وبنوك محلية وأجنبية ودول "صديقة وشقيقة".

أما عن مشروع تنمية محور القناة، فيشمل تطوير طريق القاهرة السويس والقاهرة الإسماعيلية إلى طرق حرة وإنشاء أنفاق جديدة في الإسماعيلية وبورسعيد.

وقالت الصحيفة إن هدف المشروع مضاعفة إيرادات القناة بنحو 259 في المئة، وتبلغ هذه الإيرادات حاليا خمسة مليارات دولار سنويا.

ويهدف المشروع أيضا إلى تخفيض زمن انتظار السفن بالمجرى الملاحي يوميا من 11 ساعة إلى ثلاث ساعات، وزيادة عدد السفن العابرة من 49 سفينة إلى 97 يوميا، وإنشاء مدن صناعية على ضفاف القناة، وخلق فرص عمل جديدة وزيادة دخل البلاد القومي.

فيديو توضيحي للمشروع:

"المستقبل"

ورأى القيادي بالجمعية الوطنية للتغيير أحمد دراج أنه "مشروع المستقبل" لأن تغيير خطة النقل في قناة السويس لكى تتحمل كثافة مرور أكبر سيجعلها تعمل من الجانبين، وسوف يحدث توازن في حجم المرور بالقناة، ما سيدفع بالاقتصاد المصري للأمام.

"تمرد" تشارك

وأثار الخطوة الجديدة حماس البعض، خاصة من الشباب، فقد أعلن المتحدث باسم حركة "تمرد"، التي شاركت في تظاهرات عزل مرسي، أن الحركة سترسل أول وفد شبابي يساعد في أعمال الحفر.

250 ألف فرصة عمل

وأوضح مسئول التدريب والتثقيف المركزي بحزب مستقبل وطن والمشرف علي قطاع القناة محمود حسين أن حصة المحافظة من المشروع تتضمن 250 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، مما "سيقضي على البطالة في بورسعيد والمحافظات المجاورة".

وأشارت وكالة أونا للأنباء أيضا إلى أن المشروع يمكن أن يوفر هذا العدد من فرص العمل:

وقالت مقرر فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة بورسعيد سحر لطفي إن المجلس سيساهم في دعم هذا المشروع من خلال تدريب ألفي فتاة وسيدة لتأهيلهم لأسواق العمل.

وصرح محافظ السويس العربي السروي بأنه تقرر إنشاء ثلاثة طرق جديدة لخدمة محافظة السويس، وهي طريق جديد لسيارات النقل بطريق السويس- القاهرة، وطريق آخر يربط بين نفق الشهيد أحمد حمدي ومنطقة رأس سدر حتي يتحول الطريق الحالي إلى طريق مزدوج، وإنشاء طريق جديد بالعين السخنة يخترق جبل الجلالة وهو مواز لطريق بورتور الحالي.

اهتمام إعلامي

ووأثار الإعلان اهتمام وسائل الإعلام والصحف المصرية، ومن بينها ما كتب رئيس تحرير صحيفة الأهرام محمد عبد الهادي علام، إذ قال "لحظة نادرة ومتدفقة في بث روح جديدة لدى جموع المصريين، بعد أن كادت حوادث السنوات القليلة الماضية تفقدهم الرهان على المستقبل وحلم بناء دولة عصرية."

في مقابل ذلك، رأى آخرون أن فكرة المشروع بدأت في عهد الرئيس محمد مرسي، وذكروا بمقطع فيديو لوزير الدفاع، وقتها، عبد الفتاح السيسي، رأوا فيه ما يوحي بأن الجيش كانت لديه رغبة في تنفيذ المشروع أيام عهد مرسي، وإن رفض ذلك علنا:

وقال البعض إن المؤسسة العسكرية رفضت تنفيذ المشروع وقتها لأسباب تتعلق بالأمن القومي، كما قال الجيش، أما الآن "فهو (السيسي) يقدمه باسم الشعب".

وقالت مغردة" انا فاكره كويس يوم ما هشام قنديل عمل مؤتمر مشروع تنمية قناة السويس في غياب تام من الاعلام وكان قدامه ميكرفون واحد".

وقال آخر "دلوقت مشروع الاخوان بقي كخه وانتوا اللي عشان سرقتوه بقي عليه سكر".

لكن آخرين رأوا أن المشروع كان "متخطط له من ايام #مبارك وكان الاخوان عايزين يعملوه لكن الفرق بين اللى كان عايزين يعملوه "

وكتب محمد فتحي في صحيفة الموجز "السيسي فكر في مشروعات بآليات تنفيذ بتكاليف بتمن بدراسة ، وبدأ ينفذ فيها خلال أول شهرين ..

بينما لما بافتكر مرسي ، كان الهدف الأول ليه في ال100 يوم الأولانيين فكرة : التمكين ، اللي تخليه بعد كدة - زي ما كانوا بيقولوا - ينفذ اللي هو عايزه للمصريين .

فلما السيسي يتكلم عن مشروع زي قناة السويس بالتفاصيل دي ، ويخش ف آليات التنفيذ دي كمشروع عملاق، ما ينفعش تقارنه بواحد كان شغال في أول شهرين على انه يقابل ناس يابانيين عشان مشروع المرور ، وبيدعو الناس تنزل تنضف عشان القضاء على مشكلة القمامة".

وتغريدات:

XS
SM
MD
LG