Accessibility links

مجلس الشيوخ يصادق على تعيين ديبورا جونز سفيرة للولايات المتحدة في ليبيا


ديبورا كاي جونز لدى عملها سفيرها للولايات المتحدة في الكويت

ديبورا كاي جونز لدى عملها سفيرها للولايات المتحدة في الكويت

صادقت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي على تعيين ديبورا كاي جونز سفيرة للولايات المتحدة لدى ليبيا، خلفا للسفير كريستوفر ستيفنز الذي قتل خلال هجوم نفذه مسلحون على السفارة الأميركية في مدينة بنغازي في سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال رئيس اللجنة السناتور روبرت منديز إن الرئيس باراك أوباما اختار كاي جونز لهذا المنصب نظرا لخبرتها وقدرتها على القيام بمهام حساسة.

وجونز هي حاليا عضو في معهد الشرق الأوسط بواشنطن وكانت قد عملت سفيرة في الكويت في الفترة بين عامي 2008 إلى 2011.

كما عملت المسؤولة الأميركية مبعوثة في سورية والإمارات وتركيا، وتولت منصب مديرة مكتب شؤون شبه الجزيرة العربية في الخارجية الأميركية من 2002 إلى 2004.

ويأتي تعيين جونز بعد زيارة قام بها رئيس الوزراء الليبي علي زيدان إلى واشنطن حيث التقى الرئيس باراك أوباما ووزير الخارجية جون كيري اللذين أكدا تضامن الولايات المتحدة مع ليبيا التي تشهد حوادث عنف وانفلاتا أمنيا.

وكان السفير الأميركي السابق قد لقي حتفه وثلاثة آخرين في هجوم على السفارة الأميركية في بنغازي خلال الاحتجاجات على الفيلم المسيء للإسلام.

وأدى الهجوم إلى عاصفة سياسية في واشنطن أججتها المعارضة الجمهورية في الكونغرس التي اتهمت إدارة الرئيس باراك أوباما بالتقصير في حماية الدبلوماسيين الأميركيين.
XS
SM
MD
LG