Accessibility links

logo-print

المجلس الأوروبي يطالب بتصويت جديد على استضافة مونديال 2022


التصويت لصالح قطر لاحتضان كأس العالم 2022-أرشيف

التصويت لصالح قطر لاحتضان كأس العالم 2022-أرشيف

طالب تقرير للمجلس الأوروبي الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإجراء تصويت جديد على استضافة مونديال 2022 الذي نالت قطر حق تنظيمه.

وقال تقرير لجنة الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي إن الفيفا لا يمكنه "التنصل" من ضرورة إجراء تصويت جديد بعد الكشف عن هذا القرار "الباطل كليا".

وأعرب البرلمانيون عن أسفهم لعدم النشر الكامل للتحقيق الذي قامت به غرفة التحقيق في لجنة الأخلاقيات التابعة للفيفا، والذي أشار إلى وجود تلاعب بنتيجة التصويت.

وأعرب النائب العمالي البريطاني مايكل كونارتي، مقرر مشروع القرار، عن أسفه لوقوع "مهزلة ومحاولة التعتيم على القضية".

وأشار إلى أنه اطلع على الوثائق التي كشفتها صحيفة صنداي تايمز وتثبت أن العضو القطري في اللجنة التنفيذية للفيفا محمد بن همام دفع مبالغ كبيرة من المال لجذب دعم الاتحادات الأفريقية لقطر، على حد قول كونارتي.

وشدد البرلمانيون على "أن التأكيد بشأن غياب المسؤولية المباشرة لقطر عن تصرفات السيد بن همام لا يمكن أن تجعل التصويت صحيحا لا سيما أنه مشوب بكم كبير من المخالفات القانونية".

كما طالبوا قطر، التي تتعرض لانتقادات شديدة بخصوص ظروف العاملين بناء ملاعب المونديال، بـ"اتخاذ ودونما إبطاء جميع التدابير اللازمة لضمان احترام الحقوق الأساسية" لهؤلاء العمال.

ومن المقرر عرض التقرير والقرار الملحق به على الجمعية العمومية للجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي في نيسان/أبريل. ولا تعتبر قرارات هذه الجمعية ملزمة لكنها تشكل ضغطا سياسيا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG