Accessibility links

logo-print

جدل سياسي في نينوى بسبب الرغبة في تشكيل قوة أمنية جديدة


مظاهرة سابقة للشبك-أرشيف

مظاهرة سابقة للشبك-أرشيف



رشا الأمين
حذر النائب عن القائمة العراقية حسن الجبوري من تداعيات ما قال إنه قرار لرئيس الوزراء نوري المالكي حول تشكيل قوة عسكرية خاصة بالشبك، فيما وضع عضو مجلس محافظة نينوى عن المكون الشبكي قصي عباس هذه التصريحات في خانة المزايدات السياسية.

فقد قال النائب عن القائمة العراقية حسن الجبوري إن رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي أمر بتشكيل قوة عسكرية خاصة تسمى بـ"قوة حماية الشبك" تتولى حماية المناطق السكنية التي تقطنها غالبية شبكية.

وانتقد الجوري خلال مؤتمر صحفي عقده الأربعاء مع عدد من نواب محافظة نينوى القرار، واعتبره "خطوة ستعيد عصر المليشيات المسلحة تحت غطاء قانوني كون تسليح المناطق والطوائف برعاية الدولة ربما يزيد من تفاقم الأزمة داخل المحافظة".

ودعا الجبوري المالكي إلى العدول عن القرار خدمة لمصلحة البلد، وحذر من أنه سيتحمل مسؤولية هذا القرار الخطير وما يترتب عليه من نتائج خطيرة، حسب قوله.

من ناحيته، رحب النائب عن كتلة الأحرار الممثلة للتيار الصدري حسن الجبوري في حديث لـ"راديو سوا" بقرار المالكي تشكيل قوة حماية الشبك، مشددا على أن القرار لا يحمل أية رسالة سياسية، وأشار إلى أن الشبك أقلية لها الحق في حماية نفسها والبلاد من الهجمات المسلحة.

وأضاف الجبوري أنه لا يرى ضيرا في تشكيل قوات شبكية مادامت ستكون تحت أمرة الحكومة في بغداد، خصوصا مع امتلاك الأكراد لقوة عسكرية في الإقليم ومشاركة مختلف القوميات في حماية محافظة كركوك، كما قال.

من جهته، رفض ممثل محافظة نينوى النائب عن التحالف الكردستاني محسن سعدون تشكيل قوات على أسس قومية أو مذهبية، وقال إن الشبك يتكونون من عشائر تنتمي لقوميات مختلفة منها عربية وكردية وتركمانية، مضيفا أن رئيس الوزراء نوري المالكي عندما "يمنح الحق لتشكيل قوة لمكون معين سيفتح الباب أما المكونات الأخرى للمطالبة بذات الحق".

وشدد سعدون على أهمية الإلتزام بالدستور لدى تشكيل القوات العسكرية، وأبدى تأييده لانضام الشبك لقوات الأمن عن طريق التطوع في صفوف الشرطة الاتحادية في الأقضية والنواحي التي يقطنوها.

بالمقابل، نفى عضو مجلس محافظة نينوى عن الشبك قصي عباس تشكيل قوات خاصة بالشبك لحماية مناطقهم، وقال إن رئيس الوزراء وافق على تطوع 500 شبكي ضمن أفواج الطوارئ التابعة لوزارة الداخلية وتعمل تحت أمرة ضباط من المحافظة.

وأفاد عباس أن التصريحات حرفت من أجل المزايدات السياسية واللعب على وتيرة الطائفية.

وكان مسؤول شبكي ناشد في وقت سابق خلال لقاء مع "راديو سوا" رئيس الوزراء نوري المالكي السماح بتشكيل قوات تضم أفرادا من القومية الشبكية لحماية مناطقهم السكنية من الهجمات التي تشنها ضدهم الجماعات المسلحة.
XS
SM
MD
LG