Accessibility links

ترامب يخطف الأضواء أثناء مناظرة المرشحين الجمهوريين


دونالد ترامب، رجل الأعمال والمرشح الجمهوري أثناء المناظرة

دونالد ترامب، رجل الأعمال والمرشح الجمهوري أثناء المناظرة

أجمع المحللون على أن رجل الأعمال الملياردير دونالد ترامب خطف الأضواء خلال أول مناظرة للمرشحين الجمهوريين في السباق إلى البيت الأبيض والتي بثت مساء الخميس على شبكة فوكس نيوز وشارك فيها أبرز 10 مرشحين.

وأثار رجل الأعمال الضحك تارة والإعجاب تارة أخرى بمواقفه الحازمة التي نادرا ما تصدر عن سياسي بارز.

وردا على سؤال وجه لترامب حول التصريحات المسيئة للمرأة التي أطلقها في السابق، قال ترامب إن المشكلة الكبيرة التي يواجهها هذا البلد هي "الصحة السياسية" وقال إنه ليس لديه الوقت للصحة السياسية وليس لأميركا الوقت لذلك مشيرا إلى أنه يمزح أحيانا.

ترامب أعطي نصيب الأسد من وقت الحديث

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن ترامب سـُمح له بما مجموعه عشر دقائق ونصف للحديث، تلاه الحاكم السابق لولاية فلوريدا جيب بوش الذي سمح له بأقل من تسع دقائق. أما حاكم ولاية أوهايو جون كاسيش فقد أعطيت له أقل من سبع دقائق، يليه الحاكم السابق لولاية أركنسو مايك هاكابي، ثم عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فلوريدا وماركو روبيو، ثم عضو مجلس الشيوخ عن ولاية تكساس تيد كروز، يليه جراح الأعصاب المتقاعد بن كارسون، ثم حاكم نيو جيرزي كريس كريستي، يليه حاكم ولاية ويسكونسن سكوت ووكر.

أما المرشح الأقل حظا من حيث الوقت الذي سمح له بالحديث فهو عضو مجلس الشيوخ عن ولاية كنتاكي راند بول، إذ لم يسمح له إلا بنحو خمس دقائق.

ترامب: لولاي لما تحدث أحد عن مشكلة الهجرة

وردا على سؤال عن تصريحاته المثيرة للجدل بشأن المكسيكيين الذين يدخلون الولايات المتحدة بشكل غير قانوني، قال ترامب "لولاي لما كنتم تتحدثون عن الهجرة غير القانونية". وأما من حيث الأدلة على أن الحكومة المكسيكية تتقصد إرسال المجرمين إلى أميركا، كرر ترامب "إنهم يرسلون الأسوأ".

ويأتي ترامب في الطليعة في استطلاعات الرأي للانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولايات المتحدة.

وأكد قطب العقارات في المناظرة التي جرت في ملعب لكرة السلة في كليفلاند وشارك فيها مع تسعة من خصومه الذين يتقدم عليهم بفارق كبير في استطلاعات الرأي، أنه لا يستبعد الترشح للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في تشرين الثاني/نوفمبر 2016 كمستقل إذا هزم في الاقتراع التمهيدي.

وهو المرشح الجمهوري الوحيد الذي يفكر في هذا الخيار الذي سيعود بالفائدة بالتأكيد على مرشح الحزب الديموقراطي لأنه سيسرق أصواتا من المرشح الآخر الجمهوري.

ترامب لا يتحرج من شراء الدعم

وذكر ترامب أنه في الماضي "أعطى الكثير من الأموال لمعظم الناس الموجودين على هذه المنصة الآن" لشراء دعمهم.

وتحدث عن منحه أموالا حتى لهيلاري كلينتون. وردا على أسئلة صحافيي قناة فوكس نيوز التي نظمت المناظرة عن السبب، قال "طلبت منها أن تحضر حفل زفافي وحضرت. لم يكن لديها خيار آخر".

مواقف متقلبة

ومنذ بدء حملته الانتخابية في حزيران/يونيو، احتل ترامب الطليعة في استطلاعات الرأي. وقد سببت له شعبيته انتقادات من خصومه الذين يتهمونه بالتقلب في مواقفه على مر السنين حول قضايا مهمة للمحافظين مثل حق الإجهاض والهجرة والتأمين الصحي الذي أراد تأميمه في الماضي.

وقالت كارلي فيورينا الرئيسة السابقة لمجموعة هوليت باكارد في مناظرة سابقة شارك فيها المرشحون السبعة الأقل شعبية في استطلاعات الرأي "بما أنه غير رأيه حول قرارات العفو (عن المهاجرين غير الشرعيين) وحول الصحة وحول الحق في الإجهاض، أريد فقط أن أعرف المبادئ التي سيحكم بموجبها".

وكانت شخصيات كبيرة في الحزب الجمهوري توقعت أن يكون ترامب مرشحا عابرا. لكن تصريحاته النارية حول خصومه أو الهجرة عززت موقعه.

الجمهوريون يهاجمون كلينتون

وسعى كل من المرشحين الـ17 وبينهم سيدة واحدة هي كارلي فيورينا إلى إثبات أنه الوحيد القادر على التغلب على هيلاري كلينتون المرشحة الديموقراطية الأوفر حظا في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر 2016.

وأكد جيب بوش الذي ينتمي إلى عائلة سياسية أنه قادر على تحقيق ذلك ودافع عن حصيلة أدائه كحاكم سابق لولاية فلوريدا. من جهته، صرح السناتور ليندسي غرام أن هيلاري كلينتون "تمثل ولاية ثالثة لرئاسة فاشلة".

وعندما طلب صحافي شبكة فوكس من المرشحين وصف هيلاري كلينتون ببضع كلمات، رددوا "غير جديرة بالثقة" و"لا تتمتع بأي رؤية" و"اشتراكية".

كلينتون قضت الليلة مع عائلة كارداشيان

وكانت كلينتون وجهت خلال المناظرة رسالة إلى مؤيديها. وقالت "في هذه اللحظة يتشاجر عشرة رجال دبلوماسيين على شاشة التلفزيون لمعرفة من سيكون الأفضل لإعادة بلدنا إلى الوراء. لا أتابعهم ولا أحتاج إلى ذلك".

وأمضت كلينتون ليلة الخميس أثناء المناظرة الجمهورية بصحبة العديد مشاهير أميركا من بينهم كيم كارداشيان وزوجها كانيي وست وأمها كريس جينر، وذلك في بيت سكوتر براون مدير أعمال الفنانين جستن بيبر وآريانا غراند. وقد حضر الحفل الذي خصص لجمع التبرعات لحملتها الانتخابية نحو 250 شخصا دفع كل واحد منهم 2,700 دولار لشراء تذكرة الحضور.

An Honor to meet you Hillary Clinton! Great evening... #ohjustchatting

A photo posted by @krisjenner on

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG