Accessibility links

هل تفوز الجزائرية آسيا جبار بـ #نوبل_للآداب 2013؟


الأديبة الجزائرية آسيا جبار

الأديبة الجزائرية آسيا جبار

يعلن السكرتير الدائم للأكاديمية السويدية الخميس من ستوكهولم اسم الفائزة أو الفائز بجائزة نوبل للأدب لعام 2013.

وتوقع خبراء أن يفوز بالجائزة هذه السنة الياباني هاروكي موراكامي أو الأميركية جويس أرول أوتس أو البيلاروسية سفيتلانا ألكيسييفيتش أو الجزائرية آسيا جبار.

ورغم أن مداولات لجنة الحكماء في الأكاديمية السويدية تبقى سرية للغاية، ولا تنشر إلا بعد 50 عاما، إلا أن مؤسسة نوبل أفادت بأن ثمة 195 كاتبا مرشحا هذه السنة من بينهم 48 اسما للمرة الأولى.

وبحسب الصحافية الثقافية غونيلا كيندستراند، فقد اختارت الأكاديمية في السنوات الخمس عشرة الأخيرة "الغوص في مسائل تتعلق بالنوعية الأدبية وتطور الأدب ومكانته في الإطار التاريخي. إنه عمل مهم جدا".

وأضافت لوكالة الصحافة الفرنسية "بالنسبة لهم لا يهم إن كان الفائز معروفا أو غير معروف".

من ناحيته، رأى الناشر السويدي سفانت فيلير أن "الأكاديمية تستمتع باستخدامها عنصر المفاجأة والتصرف بطريقة غير متوقعة".

وقال إن أمام اللجنة خيارين بعد منح الجائزة العام الماضي إلى الصيني مو يان، فإما أن تكافئ كاتبا لا يمكن الاشتباه بأنه يعمل في السياسة أو مؤلفا ملتزما سياسيا دون أن يكون هذا الالتزام موضع جدل في العالم الغربي.

وأكد أن الكاتبة البيلاروسية سفيتلانا اليكسييفيتش "هي الخيار المثالي" في هذا الإطار.

أما رئيس تحرير صحيفة "داغينز نيهيتير" بيورن فيمان، فقال "أنا أؤمن كثيرا أن الفائز سيكون امرأة هذه السنة"، مقرا في الوقت ذاته بأن توقعاته نجحت مرة واحدة فقط.

ورغم أن 12 امرأة فقط كوفئت منذ عام 1901، إلا أنه يحبذ أيضا فوز الجزائرية آسيا جبار والكندية أليس مونرو المتخصصة بأدب الأقصوصة.

المراهنات على الفائزين

وتُطرح أيضا أسماء الشاعرين كو أون من كوريا الجنوبية، وأدونيس من سورية والروائيين فيليب روث من الولايات المتحدة وإسماعيل كاداريه من ألبانيا.

ويأتي اسم الياباني هاروكي موراكامي على رأس المرشحين الأوفر حظا للفوز في مكتب المراهنات عبر الإنترنت "لادبروكس" تليه الكندية أليس مونرو والبيلاروسية سفيتلانا اليكسييفيتش، وتأتي الجزائرية آسيا الجبار في المرتبة التاسعة.

يشار إلى أن الجائزة ستسلم في ستوكهولم في العاشر من ديسمبر/كانون الأول المقبل في ذكرى وفاة مؤسس الجوائز الصناعي السويدي ألفرد نوبل. وتترافق الجائزة مع مكافأة مالية قدرها ثمانية ملايين كرونة سويدية أي ما يعادل حوالي مليون و200 ألف دولار.

وحظي تداول اسم الجزائرية آسيا الجبار كمرشحة للفوز بجائزة نوبل للأدب ردود فعل مرحبة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وقال المغردون الذين تداولوا أسماء الأدباء والشعراء العرب إن بعض المرشحين هم أكبر من الجائزة، وفيما يلي بعض التغريدات:

XS
SM
MD
LG