Accessibility links

logo-print

الطب يفتتح جوائز نوبل بتتويج أميركيين وألماني


الفائزون بجوائز نوبل في الطب لعام 2013

الفائزون بجوائز نوبل في الطب لعام 2013

أعلنت اللجنة المانحة لجوائز نوبل العالمية فوز أميركيان وألماني بجائزة نوبل للطب بفضل جهودهم في مجال علم وظائف الأعضاء.
وقالت لجنة تحكيم نوبل في بيان صدر الاثنين عن معهد كارولينسكا السويدي، إن العلماء الثلاثة جيمس روثمان وراندي شيكمان من الولايات المتحدة وتوماس سودهوف من ألمانيا استحقوا جائزة نوبل لعام 2013 بعد "اكتشافاتهم لنظام تحكم بالغ الدقة لنقل وتوصيل شحنة الخلايا".
وسيتقاسم علماء الكيمياء الحيوية المتوجين جائزة نوبل في الطب التي تقدر قيمتها بثمانية ملايين كرونة أي حوالي 1.2 مليون دولار.
وهذه لحظة الاعلان عن أسماء الفائزين:

في انتظار نوبل للسلام
وجائزة نوبل للطب هي أولى جوائز نوبل التي يجري الاعلان عنها كل سنة، تعقبها جائزة نوبل للفيزياء الثلاثاء، فجائزة نوبل للكيمياء، ثم جائزة نوبل للآداب، تليها جائزة نوبل للسلام، فيما سيقفل مجال الاقتصاد مسلسل التتويج بجوائز نوبل.
ومن بين جوائز نوبل الست المثيرة للاهتمام الدولي هناك جائزة نوبل للسلام، وتتسابق لنيلها هذا العام الناشطة الباكستانية ملالا يوسف زاي وموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نشرت وسائل اعلام مختلفة أسماء عربية تقدمت لجائزة نوبل للسلام نظير إسهامها في اندلاع ثورات "الربيع العربي" مثل الناشطة التونسية لينا بن مهنى، والناشطين المصريين وائل غنيم وإسراء عبد الفتاح.

أما بخصوص الترشيحات العربية للجوائز الأخرى فاقتصرت على مجال الآداب من خلال الكاتبة السورية غادة السمان والروائية الجزائرية آسية جبار.
يذكر أن موعد الاحتفاء وتسليم الجوائز للفائزين سيكون في 10 ديسمبر/كانون الأول الذي يوافق تاريخ وفاة ألفرد نوبل.
XS
SM
MD
LG