Accessibility links

مفاوضات حول ملف طهران النووي وآمال بالتوصل إلى اتفاق في غضون أيام


وزير الخارجية الأميركي جون كيري رفقة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف-أرشيف

وزير الخارجية الأميركي جون كيري رفقة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف-أرشيف

بدأت الجولة الجديدة من المحادثات بين إيران ودول مجموعة 5-1 حول الملف النووي الإيراني في جنيف الخميس.

وعقدت الممثلة العليا للسياسة والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، اجتماعا مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في جنيف، قبل انطلاق جولة المحادثات حول الملف النووي الإيراني.

وفي تصريح لـ"راديو سوا"، قال مايكل مان، المتحدث باسم آشتون، إن المحادثات ستكون صعبة بسبب طبيعة القضية، وأضاف أن المفاوضات تتعلق بمسائل معقدة ومهمة للغاية، "لكننا قدمنا إلى هنا مع دخول المحادثات مرحلة حرجة وعلى أمل تحقيق تقدم حقيقي وملموس خلال اليومين المقبلين".

ورفض مان الحديث عن تفاصيل المقترحات التي من شأنها حل الأزمة الإيرانية عبر السبل الدبلوماسية، لكنه أكد أن جميع المشاركين يبذلون كل ما في وسعهم من أجل إنجاح الجولة الحالية من المحادثات.

وكان جواد ظريف قد قال في وقت سابق الخميس إن هناك إمكانية في التوصل إلى اتفاق بين بلاده والمجموعة الدولية خلال هذه الجولة.

إيران ومجموعة 5+1 يبحثان مضمون اتفاق حول الملف النووي (6:57 بتوقيت غرينتش)

تعقد إيران ودول مجموعة 5+1 في جنيف الخميس مباحثات في شأن الملف النووي الإيراني.

وتراقب الوكالة الدولية للطاقة الذرية باهتمام بالغ هذه المحادثات، مؤكدة أنها غير قادرة على تقديم ضمانات بأن جميع الأنشطة النووية الإيرانية ذات طبيعة سلمية.

ووفقا لما صرحت به الناطقة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية جيل تيودور، للصحافيين في فيينا، فإن المدير العام للوكالة يوكيا أمانو سيصل إلى طهران الثلاثاء، أي بعد يوم على بدء محادثات فريق الوكالة الفنية مع نظرائهم الإيرانيين.

وفي الوقت الذي تسير فيه محادثات إيران مع الوكالة بشكل منفصل عن محادثاتها مع مجموعة 5+1 إلا أن هناك رابطا كبيرا بينهما.

مزيد من التفاصيل في تقرير نوار علي من فيينا:

XS
SM
MD
LG