Accessibility links

ترحيب أممي بتشكيل الحكومة العراقية وأوباما يهاتف العبادي


الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة حيدر العبادي ومنحها الثقة من قبل البرلمان وطالب بملء المراكز التي لا تزال شاغرة بدون تأخير.

وطلب العبادي الذي تولى في 11 آب/أغسطس رئاسة الوزراء خلفا لنوري المالكي، إمهاله أسبوعا لملء الوزارات الشاغرة، ومن بينها وزارتا الداخلية والدفاع، مشيرا إلى أنه سيتولى بنفسه الحقائب الشاغرة في تلك الأثناء.

وقال بان، حسب ما نقل عنه المتحدث باسمه، إن قرار البرلمان منح الحكومة الجديدة الثقة يشكل "خطوة إلى الأمام نحو الاستقرار السياسي والسلام" في العراق.

وطالب بان جميع القادة السياسيين العراقيين إلى "مواصلة التعاون والتوصل بدون تأخير إلى قرار" حول تعيين وزيري الدفاع والداخلية.

أوباما والعبادي يناقشان خطر داعش

اتصل الرئيس باراك أوباما هاتفيا برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الاثنين لمناقشة التزام الولايات المتحدة بالعمل مع حكومة بغداد الجديدة لمساعدتها في محاربة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وفق ما أكد البيت الأبيض.

وقال البيت الأبيض في بيان "اتفق الرئيس ورئيس الوزراء على أهمية أن تتخذ الحكومة الجديدة خطوات ملموسة سريعا للتعامل مع التطلعات والمظالم المشروعة للشعب العراقي".

وأضاف البيت الأبيض أن رئيس الوزراء العراقي عبّر عن "التزامه بالعمل مع جميع الطوائف في العراق فضلا عن الشركاء الإقليميين والدوليين لتعزيز قدرات العراق لمحاربة هذا العدو المشترك".

كيري يرحب بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة

من جانب آخر، رحب وزير الخارجية جون كيري الاثنين بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة معتبرا أنها مرحلة أساسية في معركة العراق ضد تنظيم داعش المتطرف.

وقال كيري للصحافيين بوزارة الخارجية إن الحكومة التي شُكّلت يوم الاثنين في بغداد لديها "القدرة على توحيد جميع طوائف العراق من أجل عراق قوي وعراق موحد وإعطاء هذه الطوائف فرصة لبناء مستقبل ينشده العراقيون جميعا".

وفي السياق نفسه، أوضح كيري أن التحالف الدولي الذي ترتسم ملامحه لمحاربة تنظيم داعش مرشح "للاستمرار أشهرا وحتى أعواما".

ويبدأ كيري هذا الأسبوع جولة في الشرق الأوسط سعيا إلى بناء هذا التحالف.

ويبدأ رئيس الوزراء العراقي الجديد مهمة صعبة لتوحيد البلاد بعدما استولى تنظيم داعش هذا الصيف على مساحات واسعة من شمال العراق.

وهذا فيديو لتصريحات كيري عن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة:

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG