Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

أوباما من ألاسكا: ما يجري هنا إنذار لأميركا والعالم


أوباما خلال زيارته كوتزيبو في آلاسكا

أوباما خلال زيارته كوتزيبو في آلاسكا

دعا الرئيس باراك أوباما الأربعاء في كوتزيبو (ولاية الاسكا) التي تبعد نحو خمسين كيلومترا عن دائرة القطب الشمالي إلى التحرك "بسرعة" لمكافحة ارتفاع حرارة الجو.

وقال أوباما في خطاب في الصالة الرياضية في مدرسة المدينة الصغيرة التي تضم ثلاثة آلاف نسمة "هناك شيء لم يفعله أي رئيس أميركي حتى الآن هو الذهاب أبعد من دائرة القطب الشمالي".

وأضاف الرئيس أمام نحو ألف شخص وقفوا في صفوف لمتابعة خطابه "أعتز بذلك كثيرا".

وكرر أوباما المواقف التي عبر عنها منذ بداية زيارته إلى ألاسكا الإثنين مشيرا إلى أي درجة يمكن لهذه الولاية يمكن أن تساعد الأميركيين في إدراك ضرورة التحرك.

وقال الرئيس قبل أن يتوجه مجددا إلى أنكوريج التي سيعود منها الى واشنطن العاصمة "في السنوات الماضية حاولت العمل على أن تكون بقية البلاد أكثر وعيا بقضية التغير المناخي". وأضاف أن "ما يجري هنا يجب أن يكون إنذارا لأميركا وإنذارا للعالم".

وتأتي رحلة أوباما قبل ثلاثة أشهر من انعقاد مؤتمر باريس للمناخ الذي يسعى إلىاتفاق عالمي لمحاولة منع ارتفاع معدل الحرارة الشامل أكثر من درجتين مئويتين وتفادي اضطراب الماكينة المناخية.

في سياق متصل، قالت وزارة الدفاع الأميركية الأربعاء أن خمس سفن للبحرية الصينية تبحر في المياه الدولية في بحر بيرنغ قبالة آلاسكا بينما يقوم أوباما بجولته.

وقال جيف ديفيز المتحدث باسم البنتاغون إن هذه هي المرة الأولى التي ترصد فيها الولايات المتحدة سفنا للبحرية الصينية في بحر بيرنغ.

وأضاف قائلا "نحترم حرية جميع الدول في تسيير قطع بحرية عسكرية في المياه الدولية طبقا للقانون الدولي."

وقال مسؤولان عسكريان أميركيان تحدثا شريطة عدم نشر اسميها إن أيا من السفن الصينية لم تعمل بطريقة غير محترفة أو غير قانونية وأن الولايات المتحدة أصبحت على علم بوجودها في الأيام القليلة الماضية.

وقال جوش ايرنست المتحدث باسم البيت الابيض انه لم يتم رصد أي نشاط ينطوي على تهديد مضيفا ان البنتاغون يراقب حركة السفن الصينية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG