Accessibility links

logo-print

أوباما يرشح ديفيد هيل سفيرا للولايات المتحدة في بيروت


المبعوث الأميركي للشرق الأوسط ديفيد هيل

المبعوث الأميركي للشرق الأوسط ديفيد هيل

قرر الرئيس باراك أوباما تعيين مبعوثه إلى الشرق الأوسط ديفيد هيل سفيرا للولايات المتحدة في لبنان، دون أن يعلن بعد عن خليفته في هذا المنصب.

وكان هيل قد تولى منصب مبعوث الرئيس للشرق الأوسط في 2011 خلفا لجورج ميتشل الذي تولى إدارة ملف النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

ويأتي هذا الإعلان في وقت يقوم فيه وزير الخارجية جون كيري بجولة جديدة تقوده إلى الخليج والهند وإسرائيل والأردن بهدف دفع عملية السلام في الشرق الأوسط.

وبينما لم تكشف إدارة الرئيس أوباما عن اسم المبعوث الجديد للشرق الأوسط، توقع موقع آل مونيتور المتخصص في شؤون الشرق الأوسط أن يتم اختيار روب مالي المستشار السابق للرئيس الأسبق بيل كلينتون والذي يعمل حاليا في مجموعة الأزمات الدولية.

وقد خدم هيل في السفارة الأميركية ببيروت مرتين في تسعينات القرن الماضي قبل أن يعمل مستشارا وقائما بالأعمال في السفارة الأميركية بالأردن .

وبحسب القانون الأميركي، يجب تصديق الكونغرس على تعيين السفير الجديد الذي سيمثل الولايات المتحدة في بلد يعج بالأزمات المحلية والإقليمية.

وألقت الحرب الأهلية في سورية بثقلها على لبنان المنقسم بين مؤيد ومعارض للنظام السوري، ما ألقى بظلاله على الأوضاع الأمنية هناك واندلاع صدامات مسلحة، فضلا عن مشكلة تدفق اللاجئين السوريين الذين وصل عددهم إلى أكثر من 100 ألف لاجئ.
XS
SM
MD
LG