Accessibility links

أوباما يصل أستراليا للمشاركة في قمة مجموعة العشرين


الرئيس باراك أوباما يصل أستراليا

الرئيس باراك أوباما يصل أستراليا

وصل الرئيس باراك أوباما إلى بريزبن في أستراليا، المحطة الأخيرة في جولته التي أخذته إلى عدد من الدول الآسيوية، للمشاركة في قمة مجموعة العشرين.

ومن المرتقب أن يلقي الرئيس أوباما صباحا خطابا عن دور الولايات المتحدة في منطقة آسيا-المحيط الهادىء في جامعة كوينزلاند.

وعلى هامش قمة مجموعة العشرين، سيلتقي أوباما العديد من نظرائه على أن يعقد خصوصا لقاء ثلاثيا مع رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت ورئيس الوزراء الياباني شينزو ابي.

وسيبحث أوباما في لقاءاته قضية الأمن البحري في المنطقة والتصدي لتنظيم الدولة الإسلامية داعش في العراق وسورية والأزمة الأوكرانية إضافة إلى الرد على وباء إيبولا.

تحديث (23:48 تغ)

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة إلى جانب زعيمة المعارضة في بورما، أونغ سان سو كي إلى انتخابات "حرة وعادلة" في 2015.

واعتبرت سو كي الحائزة على جائزة نوبل للسلام أن الدستور هو العقبة الأساسية أمام تنظيم انتخابات تشريعية عادلة في غضون عام. وقالت إن الدستور "غير عادل وغير ديموقراطي".

وتحول إحدى مواد الدستور الذي يعود إلى حقبة الحكم العسكري دون ترشح سو كي للانتخابات الرئاسية لكونها تزوجت أجنبيا، مع أن حزبها الرابطة الوطنية من أجل الديموقراطية يتمتع بحظوظ جيدة في الفوز.

وأضافت سو كي أن "غالبية الشعب يدركون أن الدستور لا يمكن أن يظل كما هو إذا أردنا تحقيق عملية انتقالية فعلية نحو الديموقراطية".

وقال الرئيس أوباما للصحافة "لا أفهم البند الذي يتيح استبعاد شخص من السباق الرئاسي بسبب أبنائه"، واعتبر أن علمية إرساء الديموقراطية في هذا البلد "غير مكتملة وغير راسخة".

وللتذكير، وصل الرئيس باراك أوباما الأربعاء إلى بورما لحضور قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ولقاء المعارضة أونغ سان سو كي، بعد مشاركته في قمة المجموعة الاقتصادية لدول آسيا والمحيط الهادىء (آبيك) وإعلان اتفاق غير مسبوق حول المناخ في بكين.

وتعد هذه الزيارة الثانية من نوعها للرئيس أوباما إلى بورما التي خرجت سنة 2011 من حكم عسكري دام قرابة نصف قرن.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG