Accessibility links

logo-print

البيت الأبيض.. كيري إلى القاهرة سعيا للتهدئة في غزة


اتصال هاتفي بين أوباما ونتانياهو

اتصال هاتفي بين أوباما ونتانياهو

أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما الأحد عن قلقه لارتفاع عدد القتلى في الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، مشيرا إلى أن وزير الخارجية جون كيري سيتوجه إلى القاهرة الاثنين للتوصل "لوقف فوري لإطلاق النار".

وأعلن أوباما عن رحلة كيري "القريبة" إلى القاهرة خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، هي الثانية بينهما في غضون ثلاثة أيام، بحسب ما أفاد البيت الابيض في بيان.

وقالت الرئاسة الأميركية إن أوباما ندد بالهجمات التي تشنها حركة حماس على إسرائيل كما أعرب عن "قلقه البالغ بشأن ارتفاع عدد القتلى بما في ذلك ارتفاع عدد القتلى من المدنيين الفلسطينيين في غزة وسقوط جنود إسرائيليين".

وجاء بيان البيت الابيض في اليوم الأكثر دموية في النزاع في غزة منذ خمس سنوات حيث تجاوز عدد القتلى الفلسطينيين 120 قتيلا، كما قتل 13 جنديا اسرائيليا.

وقال البيت الأبيض إن "الرئيس اوباما ورئيس الوزراء نتانياهو ناقشا العملية العسكرية الإسرائيلية المتواصلة" بما في ذلك "سقوط جنود إسرائيليين"، مشيرا إلى أن أوباما "أعاد التأكيد على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

من جهتها، أوضحت الخارجية الأميركية أن الوزير كيري سيصل إلى القاهرة الاثنين حيث سيتباحث مع مسؤولين في مصر ودول أخرى في سبل وقف النزاع الدائر في قطاع غزة، مؤكدة أن كيري يدعم المبادرة المصرية للتهدئة في القطاع.

المصدر: وكالات، موقع البيت الأبيض

XS
SM
MD
LG