Accessibility links

logo-print

أوباما: نريد أن نرى سورية موحدة وديموقراطية وتعيش بسلام


الرئيس أوباما خلال مؤتمر صحافي مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل

الرئيس أوباما خلال مؤتمر صحافي مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل

قال الرئيس باراك أوباما الأربعاء إن واشنطن وبرلين متفقتان على أهمية إيجاد حل سياسي للأزمة السورية، مضيفا خلال مؤتمر صحافي مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في العاصمة برلين "نريد أن نرى سورية موحدة وديموقراطية وتعيش بسلام".

وقال "الآن نريد نهاية لسفك الدماء والتأكد من عدم استخدام الأسلحة الكيميائية على الأرض".

ودافع أوباما عن نتائج مشاوراته في أيرلندا الشمالية بعد تقارير إعلامية غربية تحدثت عن عدم تحقيق تقدم في إقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف دعم للرئيس بشار الأسد، قائلا "لقد شهدنا بعض التقدم خلال اجتماع الدول الثماني الكبرى من خلال التأكيد على عملية انتقالية وتحقيق دولي بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية".

تخفض الأسلحة النووية

وكان مسؤول أميركي قد أعلن أن الرئيس باراك أوباما سيعرض أن تخفض الولايات المتحدة وروسيا أسلحتهما النووية الإستراتيجية بمقدار الثلث وسيدعو إلى خفض الترسانات النووية التكتيكية في أوروبا.

وسيقدم أوباما هذان الاقتراحان في خطاب يلقيه في برلين، كما سيتعهد بالمشاركة في قمة حول الأمن النووي تعقد العام المقبل في لاهاي وبتنظيم قمة مماثلة في السنة الأخيرة من رئاسته عام 2016.

وبحسب المسؤول، فإن أوباما واثق من قدرة الولايات المتحدة وحلفائها على الإبقاء على قوة ردع نووية ذات مصداقية مع "خفض عدد الرؤوس النووية للصواريخ بمقدار الثلث إلى ما دون مستوى معاهدة ستارت الجديدة".

وأضاف المسؤول "سنحاول التفاوض بشأن هذا الخفض مع روسيا حتى نواصل تخطي المواقف التي هيمنت إبان الحرب الباردة".

وبموجب معاهدة ستارت الجديدة لخفض الأسلحة التي تم التفاوض بشأنها مع موسكو أثناء ولاية أوباما الأولى، اتفق الجانبان على خفض مخزوناتهما إلى 1550 رأسا نوويا. والخفض المقترح سيؤدي إلى تقليص مستواها إلى 1000 رأس.

وأوضح المسؤول أن "الرئيس سيحدد أيضا أهداف خفض الترسانتين النوويتين التكتيكيتين الأميركية والروسية في أوروبا، والتعهد بالعمل مع الحلفاء في حلف شمال الأطلسي لتقديم مقترحات يمكن دراستها مع روسيا لبلوغ هذا الهدف".

كان أوباما قد وصل مساء الثلاثاء إلى برلين آتيا من أيرلندا الشمالية حيث شارك في قمة مجموعة الثماني، وسيلقي خطابا هاما الأربعاء عند بوابة براندبورغ.
كما سيجري لقاء مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.
XS
SM
MD
LG