Accessibility links

الرئيس أوباما في بريطانيا للمشاركة في قمة الحلف الأطلسي


وصول الرئيس أوباما إلى بريطانيا

وصول الرئيس أوباما إلى بريطانيا

وصل الرئيس الأميركي باراك أوباما مساء الأربعاء إلى بريطانيا للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي، التي تعقد الخميس والجمعة في نيوبورت في ويلز.

وتبدأ أعمال قمة الحلف الأطلسي الخميس في نيوبورت في إطار توتر كبير مع روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية، وعلى خلفية المخاوف من اندلاع نزاع واسع النطاق.

وأعلنت كييف الأربعاء اتفاقا مع موسكو حول وقف لإطلاق النار في شرق أوكرانيا، لكن باراك اوباما استقبل النبأ بحذر معتبرا أنه من "المبكر جدا" الحكم على ما يعنيه.

تحديث (19:46 تغ)

قال الرئيس باراك أوباما إن الضربات الجوية الأميركية التي تستهدف معاقل وعناصر داعش في العراق نجحت في وقف زخم تقدم التنظيم المتشدد، مشيرا إلى أن القضاء على داعش سيستغرق وقتا.

وأشار الرئيس الأميركي في مؤتمر صحافي مع نظيره الإستوني توماس هندريك في العاصمة تالين صباح الأربعاء، إلى أن إداراته تسعى إلى تقليص نفوذ داعش في المنطقة والتهديدات الإقليمية والدولية التي يشكلها، داعيا المجتمع الدولي إلى الوقوف صفا واحدا للقضاء على هذا "السرطان".

وقال إنه يعرف تماما أن بإمكان المجتمع الدولي، إن اتحد، التصدي لداعش وجعله "مشكلة يمكننا السيطرة عليها"، مشددا على أن التهديدات التي يشكلها التنظيم حقيقية وجدية.

وكان أوباما قد أمر مساء الثلاثاء بإرسال 350 جنديا إضافيا إلى العراق لتوفير الحماية لبعثة واشنطن الدبلوماسية في بغداد، ليصل عدد العسكريين الأميركيين الذين تم اراسلهم إلى العراق إلى 820 جنديا.

وحول إمكانية قصف أهداف داعش في سورية، أوضح أوباما، أنه "من المهم عندما نقرر إرسال طيارينا إلى سورية أن نكون متأكدين من النجاح".

وفي سياق متصل، أكد الرئيس الأميركي صحة مقطع الفيديو الذي يظهر إعدام داعش للصحافي الأميركي ستيفن سوتلوف، معزيا أفراد أسرة الصحافي "الشجاع الذي كان يحب العالم الإسلامي". وقال إن قتلة سوتلوف، في إشارة إلى داعش، فشلوا في تحقيق مبتغاهم، وكشفوا للعالم وحشيتهم مرة أخرى، بعد أن أقدموا على نفس الفعل مع الصحافي جيمس فولي قبل نحو أسبوعين.

وقال أوباما إن بلاه لن ترضخ للترهيب، وإن هذه الأعمال المروعة ستزيد بلاده "عزما على مواجهة هؤلاء الإرهابيين".

فيديو إعدام سوتلوف

وكان البيت الابيض قد أكد في وقت سابق الأربعاء صحة شريط فيديو إعدام سوتلوف.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي كايتلين هايدن، إن أجهزة الاستخبارات الأميركية حللت الفيديو الذي نشر الثلاثاء وتأكدت من صحته.

واثار اعدام سوتلوف استنكارا شديدا في العالم.

الأزمة في أوكرانيا

وفي شأن آخر، تطرق أوباما إلى الأزمة الأوكرانية-الروسية، وأبدى دعم إدارته لكييف. وقال إنه من المبكر الحكم على اتفاق وقف إطلاق النار بين أوكرانيا وروسيا الذي تم التوصل إليه في وقت سابق الأربعاء.

ووصل أوباما إلى إستونيا في أول زيارة له إلى إحدى دول البلطيق على أن ينتقل منها إلى بريطانيا، حيث سيشارك الخميس في قمة حلف شمال الأطلسي التي ستبحث خصوصا في الأزمة الأوكرانية وتهديدات داعش.


المصدر: قناة الحرة

XS
SM
MD
LG