Accessibility links

أوباما: مانديلا ملهمي وبطلي وهو بطل لكل العالم


أوباما يلقي نظرة على الزنزانة التي امضى فيها مانديلا 18 عاما-أرشيف

أوباما يلقي نظرة على الزنزانة التي امضى فيها مانديلا 18 عاما-أرشيف

وصف الرئيس باراك أوباما الخميس رئيس جنوب إفريقيا السابق نيلسون مانديلا بانه "بطل لكل العالم" وقال إن إرثه سيعيش على مر الأجيال.
ويأتي كلام أوباما عن مانديلا في وقت يعيش رمز مناهضة التمييز العنصري وضعا صحيا حرجا. فقد أعلنت ابنته الكبرى الخميس أنه في حالة حرجة ويعتمد على أجهزة التنفس الاصطناعي، وأشارت إلى أن "أي شيء يمكن أن يحدث له بين لحظة وأخرى".
وقال أوباما أثناء زيارة إلى السنغال أن مانديلا "بطل بالنسبة لي شخصيا. وأعتقد أنه بطل بالنسبة لكل العالم، وعندما يرحل من هذا العالم فان ارثه سيعيش على مر الاجيال".
ويرقد مانديلا في إحدى مستشفيات بريتوريا في حالة حرجة ويعتمد على الأجهزة في تنفسه، ما ألقى بظلال على زيارة أوباما إلى جنوب إفريقيا والمقرر أن تبدأ الجمعة.
إلا أن أوباما الذي قال إن مانديلا ألهمه ليدخل عالم السياسة، أكد أنه لا يزال يعتزم التوجه إلى جنوب إفريقيا.
وقال أوباما إن مانديلا منحه "احساسا بما يمكن انجازه في العالم عندما يعمل الاشخاص ذوو النوايا الطيبة معا".
وكانت ماكازيوي، الابنة الكبرى لمانديلا قالت في مقابلة بثتها اذاعة "أس إيه أف أم"، "أريد أن أشدد مرة أخرى على أن الله وحده يعلم متى تحين الساعة. لن أكذب عليكم. الوضع ليس جيداً لكن إذا تحدثنا إليه، فانه يستجيب ويحاول أن يفتح عينيه".
والغى رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما رحلة إلى موزمبيق بعد أن زار مانديلا (94 عاما) في المستشفى حيث تلتف عائلة الرئيس السابق حوله منذ نحو ثلاثة اسابيع عقب دخوله المستشفى بسبب اصابته بالتهاب متكرر في الرئة.
وجاء في بيان للرئاسة أن "الأطباء أطلعوا الرئيس وزما على حالة مانديلا، ولا زالوا يفعلون كل ما بوسعهم لراحته".
XS
SM
MD
LG