Accessibility links

أوباما سيطلب من بوتين إيضاحات بشأن التدخل الروسي في سورية


الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الروسي فلادمير بوتين- أرشيف

الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الروسي فلادمير بوتين- أرشيف

أعلن مسؤولون أميركيون أن الرئيس باراك أوباما سيطلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اجتماعهما المرتقب الاثنين إيضاحات حول التدخل العسكري لموسكو في سورية، وقالت مساعدة لوزير الخارجية الأميركي إن الولايات المتحدة ترغب في تحقيق تقدم في المحادثات السياسية.

في هذا السياق، قال هؤلاء المسؤولون إن الرئيس سيطلب معرفة كيفية مساهمة الوجود العسكري الروسي في هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وأوردت وكالة رويترز عن المسؤولة بمجلس الأمن القومي للبيت الأبيض لشؤون روسيا سيليست والاندر القول "هناك الكثير من الكلام وحان الوقت للحصول على إيضاحات وحان الوقت كي تكشف روسيا على وجه التحديد كيف يمكن أن تساهم بإيجابية في تحالف قائم بالفعل ويشمل عدة دول".

وأضافت أن حديث روسيا عن محاربتها داعش في سورية "غير مقنع".

في غضون ذلك، قالت شيبا كروكر مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون المنظمات الدولية إن واشنطن ترغب في تحقيق تقدم في المحادثات السياسية بشأن سورية خلال اجتماعات الأمم المتحدة الأسبوع المقبل.

وأشارت كروكر إلى أن الإدارة الأميركية أبلغت روسيا أنها لا تفضل إصدار بيان من مجلس الأمن بشان سورية قبل اجتماع أعضائه، خشية أن يعيق ذلك جهود التوصل إلى تسوية سياسية.

من جهة أخرى، قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر إن أي محادثات بين واشنطن وموسكو يجب ألا تقتصر فقط على الجانب العسكري، بل يجب أن تتعرض للجانب المتعلق بالحل السياسي.

وأضاف "نعتقد أن المسارين السياسي والعسكري يحتاجان إلى المضي قدما بشكل متواز. ونحن مستعدون للعمل مع روسيا على هذا الأساس".

وربط كارتر بين القضاء على داعش في سورية وإيجاد حل سياسي للنزاع المستمر منذ أربع سنوات.

وقال في هذا السياق إن "متابعة هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية داعش من دون العمل في الوقت ذاته على متابعة انتقال سياسي، هذا الأمر سيؤدي إلى تغذية هذا النوع من التطرف الذي يشكل أساس تنظيم داعش".

آخر تحديث 21:50 ت غ في 24 أيلول/سبتمبر

قال وزير الدفاع الاميركي آشتون كارتر الخميس إن واشنطن وموسكو يمكن أن تجدا "مجالات للتعاون" بشأن سورية في وقت عززت موسكو تواجدها العسكري على الأراضي السورية.

وأضاف كارتر أنه إذا كانت موسكو تسعى للحل السياسي للنزاع المستمر منذ أربع سنوات في سورية، وليس أن تكتفي بمهاجمة كل خصوم الرئيس بشار الأسد بلا تمييز، فإنه يمكننا أن نجد مجالات للتعاون.

واعتبر كارتر أن الأمر لن يكون منتجا إذا كان الهدف فقط هو صب الزيت على نار الحرب الأهلية في سورية، على حد قوله.

وجاءت تصريحات كارتر في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الأوكراني ستيبان بولتوراك.

تحديث: 21:50 تغ

يلتقي الرئيس باراك أوباما نظيره الروسي فلاديمير بوتين الاثنين على هامش الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك حيث سيلقي كل منهما كلمة، بحسب ما أعلن الكرملين الخميس.

وأوضح مسؤول أميركي الخميس أن الرئيس أوباما وافق على لقاء بوتين الإثنين رغم الخلافات القائمة بين البلدين، مشيرا إلى أن اللقاء سيعقد بناء على طلب من بوتين.

وسيكون هذا اللقاء الاجتماع الرسمي الأول بين الرجلين منذ لقائهما في حزيران/يونيو 2013 على هامش قمة مجموعة الثماني في إيرلندا الشمالية. ومنذ ذلك الحين، منعت قضية سنودن والأزمة الأوكرانية عقد أي قمة بين رئيسي الدولتين.

وقد تحادثا هاتفيا مرات عدة وتبادلا بعض الكلمات على هامش اجتماعات مثل الذكرى السبعين لإنزال الحلفاء في النورماندي في السادس من حزيران/يونيو 2014.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG