Accessibility links

logo-print

الأزمة السورية وتداعياتها تتصدر مباحثات أوباما وأردوغان


الرئيس أوباما خلال مؤتمره الصحافي المشترك مع أردوغان

الرئيس أوباما خلال مؤتمره الصحافي المشترك مع أردوغان

قال الرئيس باراك أوباما إن واشنطن ستعمل مع المعارضة السورية للوصول إلى سورية ديموقراطية من دون بشار الأسد، كما حث على التحرك نحو مرحلة انتقالية في سورية.

وأكد أوباما في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في البيت الأبيض الخميس، على ضرورة دعم المعارضة السورية على الأرض. وأضاف أنه يحتفظ "بحق الإقدام على خيارات دبلوماسية وعسكرية في سورية".

وحول قضية استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية، قال الرئيس أوباما "نتطلع للحصول على معلومات أكثر " بشأن تلك الأسلحة.

وأضاف أنه يوجد دليل على استخدام أسلحة كيميائية في سورية، لكن من المهم الحصول على "معلومات دقيقة" لتأكيد ذلك، قبل اتخاذ قرار بشأن كيفية الرد.

أردوغان: على الأسد التنحي

وقال رئيس الوزراء التركي إن الأزمة السورية كانت على أجندة محادثاته مع أوباما، وأشار إلى أن ثمة توافقا في الآراء حول القضية.

وأكد أردوغان على ضرورة إنهاء العملية الدامية في سورية ودعم المعارضة التي تخوض نزاعا ضد حكومة الأسد منذ أكثر من عامين.

كما دعا الأسد إلى التنحي، وألا تكون سورية ملاذا للمنظمات الإرهابية، مضيفا أن أنقرة وواشنطن تعتزمان مواصلة التعاون لمحاربة الإرهاب في قضايا الأمن ومجالات أخرى.

زيارة غزة

وحول زيارته إلى غزة ، أكد أردوغان أنه سيتوجه إلى القطاع في يونيو/ حزيران المقبل، وأشار إلى أنه سيزور الضفة الغربية أيضا، وأنه يعير الكثير من الاهتمام للسلام في الشرق الأوسط.

كما تطرق إلى الأوضاع في جاره الجنوبي، وقال إن حكومته تتطلع إلى "السلام والاستقرار في العراق".

وقدم المسؤول التركي الزائر تعازيه لضحايا تفجيرات ماراثون بوسطن التي أدت إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة نحو 260 بجروح الشهر الماضي.

"مآساة بنغازي"

وتطرق الرئيس أوباما خلال المؤتمر الصحافي إلى هجوم بنغازي الذي استهدف العام الماضي القنصلية الأميركية وأدى إلى مقتل السفير الأميركي لدى ليبيا كريستوفر ستيفنز وثلاثة من أفراد البعثة.

وقال إن إدارته تقوم بكل "ما يلزم لحماية الدبلوماسيين في الخارج لمنع مأساة أخرى كمأساة بنغازي"، مشيرا إلى الاستمرار في مراجعة إجراءات الأمن في المنشآت الدبلوماسية للولايات المتحدة في الخارج، والطلب من الكونغرس العمل على توفير الموارد اللازمة لذلك.
XS
SM
MD
LG