Accessibility links

البيت الأبيض 'يستغرب' انتقادا إسرائيليا


مقابلة نتانياهو مع برنامج واجه الأمة

مقابلة نتانياهو مع برنامج واجه الأمة

رفض البيت الأبيض الاثنين انتقادات وجهها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو للسياسة الخارجية الأميركية فيما يخص بناء مستوطنات إسرائيلية جديدة في القدس الشرقية.

وكان نتانياهو قال في برنامج أذاعته محطة (سي.بي.إس) يوم الأحد إن انتقاد الولايات المتحدة لإقدام إسرائيل على بناء مستوطنة جديدة في القدس الشرقية "مناقض للقيم الأميركية".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست، من جانبه، في تصريحه الصحافي اليومي الاثنين "بدا غريبا أن يحاول الدفاع عن أفعال حكومته بالقول إن ردنا لا يجسد القيم الأميركية".

وأضاف "الحقيقة هي أن السياسة الأميركية ظلت واضحة لا تتغير خلال عدة إدارات سواء كانت ديموقراطية أو جمهورية".

ومضى يقول "نعارض أي أعمال منفردة تحاول المساس بقضايا الوضع النهائي بما في ذلك وضع القدس. لا يمكن لهذه الأمور ان تتحدد بصورة مشروعة إلا من خلال المفاوضات المباشرة التي سعى هذا الرئيس جاهدا كي يحاول تسهيلها".

واتهم إرنست نتانياهو بأنه يرفض الاعتراف بمقدار المساعدة التي قدمتها الولايات المتحدة لإسرائيل على مر السنين.

وقال "في الحقيقة.. عند الحديث عن القيم الأميركية فإن القيم الأميركية هي التي تقدم دعما لا ينقطع لإسرائيل.. إن القيم الأميركية أدت بنا إلى النضال من أجل تأمين تمويل يعزز أمن إسرائيل بوسائل ملموسة".

وأضاف إرنست إن التمويل الأميركي لنظام "القبة الحديدية" الإسرائيلي هو الذي منع صواريخ حماس من ضرب أهدافها. وأضاف "إن القيم الأميركية جعلتنا نمول ونبني نظام القبة الحديدية الذي حمى أرواح عدد لا يحصى من المواطنين الإسرائيليين الأبرياء".

وفي مقابلته مع (سي.بي.إس)، كان نتانياهو قد وصف علاقته بالرئيس أوباما بأنه علاقة مبنية على الاحترام المتبادل. وقال إن أوباما تحدث معه أكثر مما تحدث مع أي زعيم أخير.

شاهد مقطعا من مقابلة نتانياهو مع برنامج "واجه الأمة" على (سي.بي.إس):

المصدر: موقع قناة الحرة ورويترز

XS
SM
MD
LG