Accessibility links

رومني وأوباما في مواجهة جديدة مساء الثلاثاء


المرشح الجمهوري ميت رومني يصافح الرئيس باراك اوباما قبل المناظرة الأولى بينهما

المرشح الجمهوري ميت رومني يصافح الرئيس باراك اوباما قبل المناظرة الأولى بينهما

يستعد المرشح الجمهوري إلى إنتخابات الرئاسة الأميركية ميت رومني ومنافسه الديموقراطي باراك أوباما لمناظرة جديدة وحاسمة في السباق نحو البيت الأبيض مساء الثلاثاء، قبل أقل من ثلاثة أسابيع على الانتخابات المقررة في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وستتناول المناظرة التي ستقام في جامعة هوفسترا في هامستيد قرب نيويورك وتستمر 90 دقيقة، قضايا السياسة الخارجية والمسائل الداخلية.

كما سيطرح ناخبون أميركيون لم يقرروا بعد من سيدعمون في الانتخابات، أسئلة على المرشحين تتعلق بالسياسات الداخلية والخارجية.

وتأتي المناظرة في وقت تحتدم فيه المنافسة بين المرشحين في الولايات المتأرجحة وتقليص رومني الفارق مع أوباما بعد المناظرة الأولى في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول.

ويأمل أنصار أوباما في استعادة زخم حملته قبل المناظرة الأولى التي طغى فيها حضور رومني، وقال مراقبون إن إداء أوباما فيها لم يكن بالمستوى المطلوب.

توقعوا أن يكون (أوباما) حازما ومهذبا في ذات الوقت ...
وقالت جنيفر بساكي المتحدثة باسم حملة اوباما الذي يجتمع مع مستشاريه منذ مساء السبت في مجمع فندقي في ويليامسبرغ في فرجينيا "توقعوا أن يكون (أوباما) حازما ومهذبا في ذات الوقت ".

وأضافت أن رومني "يمكن أن يقول أو يفعل أي شيء بمعزل عما إذا كان صحيحا، من أجل أن يصبح رئيسا" في إشارة إلى أن رومني غير مواقفه في المناظرة الأولى لتصبح أكثر وسطية، وهو ما أربك الرئيس أوباما، حسبما يقول الديموقراطيون.

وعلى الرغم من تراجع أوباما في استطلاعات الرأي بعد المناظرة الأولى التي طغت عليها القضايا الإقتصادية، إلا أن معظم استطلاعات الرأي تشير إلى احتفاظ الرئيس بالصدارة، إذ حصل على تأييد بنسبة 49 في المئة في مقابل 48 في المئة لرومني، حسب استطلاع أجراه موقع بوليتيكو المعني بالشؤون السياسية يوم الاثنين.

كما أظهر استطلاع أجرته صحيفة واشنطن بوست ومحطة تليفزيون ABC تقدم أوباما بفارق ثلاث نقاط مئوية، حيث حصل على تأييد 49 في المئة من الناخبين المحتملين مقابل 46 في المئة لرومني، إلا أن هذا التقدم بفارق ثلاث نقاط يبقى أقل من هامش الخطأ في الاستطلاع (3.5 نقاط).

كما أن أوباما ما زال متصدرا في تسع ولايات حاسمة في السباق من بينها أوهايو وفرجينيا وفلوريدا.
XS
SM
MD
LG