Accessibility links

كيف استعد أوباما للمواجهة الأولى مع رومني؟


الرئيس باراك أوباما والسناتور جون كيري

الرئيس باراك أوباما والسناتور جون كيري

أوباما متحدث بارع وأحد أكثر السياسيين في العالم موهبة في الخطابة، هكذا وصفت بيث مايرز كبيرة مستشاري المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية ميت رومني، المرشح الديموقراطي الرئيس باراك أوباما.

لكن رغم خبرته السياسية كرئيس لأربع سنوات، فإن أوباما لم يركن إلى ذلك بل استعان بالسناتور الديموقراطي عن ولاية ماساشوستس جون كيري لتقمص شخصية رومني الذي ينتمي للولاية ذاتها في مناظرات استعد بها المرشح الديموقراطي لأول مواجهة مباشرة مع خصمه الجمهوري مساء الأربعاء.

ورغم أن استطلاعات الرأي تعطي الرئيس أوباما فرصة أكبر في الفوز بمناظرته الأولى أمام رومني وبهامش يقترب من اثنين إلى واحد، فإن كيري نفسه يقلل من هذه التكهنات ويؤكد أن رومني لديه خبرة كبيرة في المناظرات.

وقال كيري إن "رومني مناظر جيد، تدرب كثيرا، ويعد هذا الأمر أهم شئ في العالم بالنسبة له، بينما لم يخض الرئيس أوباما انتخابات تمهيدية مثل منافسه الجمهوري كما أنه كرئيس يواجه صعوبة في الاستعداد للانتخابات نظرا لشواغله في البيت الأبيض".

وأكد أن رومني في المقابل خاض مناظرات كثيرة في الانتخابات التمهيدية كما أنه معتاد على المواجهات المباشرة حيث خاض مناظرات ثنائية أمام السناتور الديموقراطي المخضرم الراحل تيد كينيدي عندما نافسه على مقعده في مجلس الشيوخ في سباق انتهى بخسارة رومني، ثم عندما خاض الانتخابات على منصب حاكم ماساشوستس وفاز بهذا المنصب رغم تأخره في استطلاعات الرأي أمام منافسته الديموقراطية شانون أوبراين قبل أسابيع قليلة على الانتخابات.

وأضاف كيري أنه حاول في تقمصه لشخصية رومني خلال المناظرات التجريبية مع أوباما نقل ما يقوله المرشح الجمهوري والتعبير عن سياساته وأرائه في القضايا المختلفة.

يذكر أن المرشحين أوباما ورومني سيخوضان ثلاث مناظرات رئاسية قبل الانتخابات المقرر إجراؤها في السادس من الشهر المقبل، بخلاف مناظرة واحدة بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس الديموقراطي جو بايدن والجمهوري بول ريان.
XS
SM
MD
LG