Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • جون كيري: الولايات المتحدة على وشك تعليق حوارها مع روسيا حول سورية

أوباما: ترامب غير جاهز مطلقا لمنصب الرئيس


الرئيس باراك أوباما خلال مؤتمره الصحافي الثلاثاء في البيت الأبيض

الرئيس باراك أوباما خلال مؤتمره الصحافي الثلاثاء في البيت الأبيض

وجه الرئيس باراك أوباما الثلاثاء انتقادات حادة لمرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب، منددا بالقادة الجمهوريين الذين يدعمون مرشحا "غير جاهز مطلقا" لكي يكون رئيسا.

وأضاف أوباما في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس حكومة سنغافورة لي هسين لونغ، أن ترامب يستمر في إثبات عدم جاهزيته، مذكرا بالانتقادات التي وجهها الأخير إلى والدي ضابط أميركي مسلم قتل في العراق عام 2004.

وقال أوباما إن مجرد قيام ترامب بانتقاد عائلة "قدمت تضحيات عظيمة إلى هذا البلد، وواقع عدم إلمامه على ما يبدو بما هو بديهي حول أمور أساسية في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا، يعني أنه غير جاهز مطلقا لهذا المنصب".

وتابع أوباما "لا بد من أن تصل إلى نقطة تدفعك إلى القول، أنه ليس شخص بإمكاني أن أدعمه ليصبح رئيسا للولايات المتحدة".

وندد أوباما بقادة الحزب الجمهوري الذين يواصلون دعم لترامب، مشددا على أهمية "ملاحظة الانتقادات المتكررة من قبل قادة جمهوريين وبينهم رئيس مجلس النواب ورئيس الغالبية في مجلس الشيوخ وجمهوريون آخرون على مستوى عال مثل جون ماكين" المرشح السابق للانتخابات الرئاسية عام 2008.

وفي إشارة للضربات الجوية التي أعلنت الولايات المتحدة في ليبيا الاثنين، قال أوباما إن الضربات الجوية نفذت لضمان تمكين القوات الليبية من إنجاز مهمة قتال تنظيم الدولة الإسلامية داعش وتعزيز الاستقرار، مؤكدا أن دعم معركة الحكومة الليبية ضد التنظيم يصب في مصلحة الأمن القومي الأميركي.

أما في شق علاقة الولايات المتحدة مع البلد الآسيوي، أكد الرئيس الأميركي أن وجود الولايات المتحدة وحلفائها في دول جنوب آسيا أقوى مما مضى، منوها إلى أن ما يطرح الآن على طاولة الاجتماعات في شؤون التجارة والأمن لم يكن له وجود في السابق.

تحديث: 17:25 تغ

يستضيف الرئيس باراك أوباما في البيت الأبيض الثلاثاء رئيس وزراء سنغافورة لي سيان لونغ للاحتفال بمرور 50 عاما على بدء العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة والبلد الآسيوي، إلى جانب بحث اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ المعروف اختصارا بـTPP.

ومن المقرر أن يعقد أوباما وضيفه مؤتمرا صحافيا مشتركا قبل الظهر بالتوقيت المحلي، بعد اجتماع ثنائي يشارك فيه نائب الرئيس جو بايدن.

ويعد اتفاق التجارة الحرة TPP الذي يضم 12 بلدا، صفقة جوهرية في جهود أوباما لزيادة الصادرات الأميركية وبناء علاقات استراتيجية مع آسيا. ولا يزال الاتفاق الذي قطع جميع مراحل التفاوض، يحتاج إلى مصادقة الكونغرس قبل أن يصبح ساريا.

ويضم الاتفاق دول الولايات المتحدة وسنغافورة واليابان وماليزيا وفيتنام، فضلا عن بروناي وأستراليا ونيوزيلندا وكندا والمكسيك وتشيلي وبيرو.

وتأتي زيارة رئيس وزراء سنغافورة في وقت يتعرض اتفاق TPP لمعارضة واسعة في الولايات المتحدة، ويعارضه مرشحا الحزبين الديموقراطي هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب.

ودعا المسؤول الزائر في كلمة ألقاها في وقت متأخر الاثنين أمام غرفة التجارة الأميركية إلى المصادقة على الاتفاق، وقال إن من شأنه أن يمنح الولايات المتحدة وصولا أفضل إلى أسواق تشكل 40 في المئة من ناتج الاقتصاد العالمي.

تجدر الإشارة إلى أن الإدارة الأميركية تقول إنها متمسكة بمحاولة كسب تأييد الكونغرس لـTPP، إلا أن حظوظ تحقيق ذلك تتقلص مع اقتراب انتهاء الفترة الرئاسية لأوباما مطلع العام المقبل.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG