Accessibility links

logo-print

أوباما يثني على الجيش الأميركي في ذكرى انتهاء العمليات القتالية في العراق


الرئيس الأميركي باراك أوباما

الرئيس الأميركي باراك أوباما


ألقى الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم خطابا في قاعدة "فورت بليس" العسكرية في ولاية تكساس بمناسبة مرور سنتين على إعلان انتهاء العمليات القتالية في العراق.
وشكر أوباما في بداية خطابه الجهود التي بذلها الجيش الأميركي لإسقاط نظام الحكم السابق في العراق، حيث قال: "بفضل مهارتكم وقوتكم استطاعت القوات الأميركية الإطاحة بنظام دكتاتوري في أقل من شهر".

كما أشاد أوباما بما وصفه التزام الجيش الأميركي ونجاحه في التصدي للجماعات المسلحة في العراق، وقال مخاطبا الجنود الأميركيين في القاعدة العسكرية: "بفضل إصراركم على إنجاز المهمة تمكنتم من التصدي للمتمردين والحيلولة دون اندلاع حرب أهلية في العراق وانتشاله من الفوضى وإعادة تدريب قواته من أجل تحمل المسؤولية الأمنية في البلاد".

وشدد أوباما على أنه أوفى بالوعد الذي قطعه للأميركيين خلال ترشحه للإنتخابات الرئاسية قبل أربع سنوات بإنهاء الحرب، مشيرا إلى أنه سحب آخر جندي أميركي من العراق بإشراف من الجنرال لويد أوستن في شهر ديسمبر من العام الماضي، وقال إنه يستعد لبدء سحب الجنود الأميركيين من أفغانستان أيضا.

وكان أوباما قد أعلن في مثل هذا اليوم من عام ألفين وعشرة انتهاء المهمات القتالية لعملية "حرية العراق" التي أدت إلى الإطاحة بنظام صدام حسين. وقد سحبت واشنطن جنودها من العراق بموجب الاتفاقية الأمنية المبرمة مع بغداد في نهاية عام 2011.
XS
SM
MD
LG