Accessibility links

أوباما يحث الكونغرس على إصلاح قانون الهجرة


الرئيس أوباما يلتقي مع ناشطين بعد خطاب عن الهجرة في البيت الأبيض

الرئيس أوباما يلتقي مع ناشطين بعد خطاب عن الهجرة في البيت الأبيض

حث الرئيس أوباما الخميس الكونغرس على تمرير قانون شامل لإصلاح الهجرة، وقال أوباما في خطاب من البيت الأبيض إن "نظام الهجرة غير صالح وآن الوقت لإصلاحه".

وقد أعاد أوباما مسألة الهجرة إلى الواجهة بعد أن تم تجاهلها لوقت طويل لصالح قضايا أخرى مثل الموازنة وإصلاح نظام الرعاية الصحية.

وقد أدت أزمة الموازنة التي بدأت مطلع هذا الشهر إلى شل الدولة الفدرالية.

وشدد أوباما على أن إصلاح "الهجرة أمر جيد للبلاد".

وقد وجه أوباما تحذيرا مبطنا لخصومه الجمهوريين حول العواقب الانتخابية لرفض التصويت على إصلاح قانون الهجرة، وشجعهم على "الاطلاع على استطلاعات الرأي عن كثب".

ولفت الرئيس الذي أعيد انتخابه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 وخصوصا بفضل دعم ساحق لدينامية الأقلية من أصول إسبانية الحساسة جدا حيال ملف الهجرة، بأن لا مصلحة شخصية له في هذا القانون، وقال "لن أكون مرشحا بعد الآن".

وكان مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديموقراطيون قد تبنى إصلاح الهجرة في 27 يونيو/ حزيران. وينص مشروع القانون وفي إطار شروط صارمة وبعد فترة انتقالية لا تقل عن 13 عاما، على إعطاء الجنسية الأميركية للأشخاص الذين يعيشون بشكل غير شرعي في الولايات المتحدة.

ولكن قبل أن يوقعه أوباما، يجب أن يتم التصويت عليه في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون وبعضهم ضد أي إجراء يبدو وكأنه "عفو" عن المهاجرين غير الشرعيين.

وأكد أوباما على المبادئ الرئيسية للإجراءات التي دعمها الحزبان ومن بينها تعزيز الأمن على الحدود وخلق ممر استحقاق يمهد إلى الجنسية الأميركية وتحمل الموظفين مسؤولياتهم.

وتشير التقديرات إلى أن إصلاح الهجرة سوف "يخرج من الظل" حوالى 11 مليون مهاجر غير شرعي يعيشون على الأرض الأميركية وسيكون لهم موقع جيد في البرنامج الانتخابي لأوباما.

وهذا هو الفيديو الذي ألقاه أوباما الخميس عن الهجرة:
XS
SM
MD
LG