Accessibility links

logo-print

الإمارات تتوقع تحسنا في أسعار النفط خلال 2016


وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي

وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي

توقع وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي الثلاثاء تحسن أسعار النفط خلال 2016، بعد أن شهدت انخفاضا حادا متواصلا منذ منتصف 2014.

وقال المزروعي خلال منتدى للطاقة في أبو ظبي "أنا شخصيا مقتنع أنه قبل نهاية 2016، سنشهد تصحيحا. أساسيات السوق تؤشر إلى ذلك"، موضحا أن الأشهر الستة الأولى من هذا العام ستكون "صعبة" على سوق النفط، قبل أن يبدأ انتعاش تدريجي في وقت لاحق من العام.

وأضاف الوزير الإماراتي أن الاستراتيجية الحالية لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ناجعة، ولكنها تحتاج وقتا لكي تؤتي ثمارها، وربما يستغرق الأمر بين عام ونصف العام، حسب قوله.

وجاءت تصريحات المزروعي تزامنا مع تراجع أسعار النفط إلى ما دون 31 دولارا للبرميل، لتبلغ مستويات هي الأدنى منذ 12 عاما، وسط وفرة في الكميات المعروضة وطلب محدود.

وكان رئيس منظمة أوبك قد أعرب على هامش المنتدى الثلاثاء، عن رغبته في عقد اجتماع طارئ للمنظمة مطلع آذار/مارس لبحث انخفاض أسعار النفط.

وأكد إيمانويل ايبي كاشيكو الذي يشغل منصب وزير المصادر النفطية في نيجيريا، الحاجة لطرح هذا الموضوع على الدول الأعضاء في المنظمة، ومن أبرزها السعودية ودول الخليج الأخرى، والتي رفضت في السابق خفض إنتاجها من النفط بهدف رفع الأسعار.

وشرعت دول خليجية في إجراءات تقشف لمواجهة تدني الإيرادات النفطية، أبرزها السعودية التي رفعت الشهر الماضي أسعار مواد أساسية بينها الوقود والمياه والكهرباء، إثر تسجيل ميزانيتها لعام 2015 عجزا قياسيا بلغ 98 مليار دولار.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG