Accessibility links

logo-print

نفط العراق.. طموحات كبيرة وعراقيل الإنتاج والتصدير أكبر


محطة لتكرير ونقل البترول العراقي

محطة لتكرير ونقل البترول العراقي

اعتبر المشاركون في مؤتمر "العراق بتروليوم 2013" الذي عقد في العاصمة البريطانية لندن الثلاثاء والأربعاء، أن العراق ما زال يواجه تحديات عديدة ينبغي التغلب عليها ليصبح العملاق النفطي الذي يطمح إليه في غضون بضع سنوات.

وأشار مارك سيموندز مساعد وزير الخارجية البريطاني إلى أنه ما زال هناك الكثير من العقبات الواجب تخطيها إن أراد العراق تحقيق طموحاته، وخصوصا تحسين البنى التحتية من أجل إيصال المياه إلى المواقع النفطية.

نفس الملاحظات أكدها ديفيد موريسون رئيس مكتب وود ماكنزي، إذ قال في مداخلته خلال المؤتمر إن البنى التحتية هي من الأساسيات لزيادة الصادرات النفطية العراقية.

ولفت المشاركون إلى تحديات أخرى تتمثل بالأعباء البيروقراطية والأمن والاستقرار السياسي.

وقال ثامر غضبان، مستشار رئيس الوزراء نوري المالكي، إن الحكومة تعتزم بناء خطوط جديدة للانتاج بهدف رفع القدرة التصديرية للنفط في جنوب البلاد، الذي يخرج منه القسم الأكبر من الخام العراقي، من 3,8 مليون برميل في اليوم حاليا إلى 6,8 مليون برميل يوميا في 2017.

وأضاف عدنان جنابي رئيس لجنة النفط والغاز في البرلمان أن هذه الأعمال خصوصا يفترض أن تنجز "بصورة عاجلة"، مشددا على ضرورة تنويع سبل تصدير النفط.

مشكلة كردستان

وتبقى المسألة الشائكة المتعلقة بالعلاقات بين الحكومة العراقية الفدرالية في بغداد وحكومة إقليم كردستان، فقد وقعت سلطات الإقليم في الآونة الأخيرة اتفاقات عدة للتنقيب النفطي مع شركات أجنبية بالرغم من رفض الحكومة المركزية في بغداد التي تعتبرها غير قانونية.

ويعتبر الدبلوماسيون والأخصائيون أن المشكلات القائمة بين بغداد والإقليم الكردي، والذي تحتضن أراضيه القسم الأكبر من احتياطات العراق من النفط الخام، إحدى أكبر المخاطر التي تهدد الاستقرار في هذا البلد على المدى البعيد.

ويطمح العراق إلى رفع إنتاجه إلى 4.5 مليون برميل في اليوم بحلول نهاية 2014 وإلى تسعة ملايين برميل في اليوم بحلول 2020، مقابل 3.4 مليون برميل في اليوم حاليا بحسب الإستراتيجية الوطنية المتكاملة للطاقة التي قدمتها الحكومة العراقية الأسبوع الماضي.

وتتوقع الوكالة الدولية للطاقة أن يبلغ الإنتاج النفطي العراقي ستة ملايين برميل في اليوم في 2020.
XS
SM
MD
LG