Accessibility links

تجاوزت أعمارهم 100 عام.. رجال ونساء يحكون قصة العمر المديد


صورة لكبار السن- أرشيف

صورة لكبار السن- أرشيف

أظهرت بيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وأحدث تعداد للسكان أن إسبانيا تحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث ارتفاع متوسط الأعمار بعد اليابان إذ يعيش فيها أكثر من 100 ألف شخص تبلغ أعمارهم 100 سنة أو أكثر.

ويبلغ متوسط الأعمار في اسبانيا 83.2 عاما وهو أقل بقليل من الرقم المسجل في اليابان الذي يبلغ 83.4 عاما.

وأجرت المصورة الصحافية في وكالة رويترز أندريا كوماس مقابلات مع أشخاص يبلغون من العمر 100 عام أو أكثر في أنحاء البلاد.

وعبر معظم الرجال والنساء الذين التقتهم الصحافية عن استمتاعهم بالحياة وإقبالهم عليها عبر ممارسة هوياتهم المفضلة من فن التمثيل إلى عزف البيانو.

ويعزف بيدرو رودريجيز الذي يبلغ من العمر 106 عاما على البيانو كل يوم في غرفة المعيشة في شقته في أستورياس بشمال إسبانيا حيث يعيش مع زوجته التي تصغره بنحو 20 عاما.

ويعتبر فرانسيسكو نونيز الذي يبلغ 112 عاما أكبر من قابلتهم الصحافية، ويعيش نونيز مع ابنته في منزله في بطليوس جنوب غرب اسبانيا، ويقول إنه لا يحب دور رعاية المسنين لأنها مليئة بالعجائز.

وتقول ابنته ماريا أنطونيا نونير التي تبلغ من العمر 81 عاما "لم يضطر إلى ترك منزله. أنا عزباء وأعيش هنا معه."

وعند سؤالهم عن أكثر الذكريات قوة استرجع الكثيرون الحرب الأهلية التي دارت في البلاد بين أعوام 1936 و 1939 وأسفرت عن مقتل مئات الآلاف وأعقبها حكم فرانسيسكو فرانكو الديكتاتوري الذي استمر 36 عاما.

وعانت بيلاز فيرنانديز التي تبلغ من العمر 101 عاما مع أشقائها وشقيقاتها التسعة من الجوع والبلاء أثناء الحرب.

وقد تراوحت نصائح التمتع بعمر مديد من تناول ملعقة عسل يوميا إلى تناول منتظم لحساء جازباكو التقليدي الإسباني، وهو حساء بارد مطبوخ من الطماطم والخيار.

المصدر: رويترز

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG