Accessibility links

logo-print

سلطنة عمان.. ذخر أم عبء على الأمن الخليجي؟


السلطان قابوس بن سعيد

السلطان قابوس بن سعيد

انتشرا مؤخرا هاشتاغ #السعودية_تهدد_عمان على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر، بعد صدور تقرير من وكالة رويترز يتحدث عن "تهريب أسلحة من إيران إلى الحوثيين عن طريق سلطنة عمان عبر طرق برية، استغلالا للثغرات الحدودية بين البلدين".

شارك برأيك​:​

ورفض مغردون سعوديون هذا الهاشتاغ، قائلين إن العلاقات بين الجارين "متينة"​. ​

وقام مغردون عمانيون بالرد باستخدام هاشتاغ #عمان_حصن_منيع، رافضين هذه الاتهامات، ومؤكدين على أن سياسة بلادهم "قائمة على الحياد".

  • قلق أميركي

وفيما يتعلق بتدفق الأسلحة من إيران إلى اليمن، قال مسؤول أميركي إن هذا الأمر "يقلق الولايات المتحدة"، وإن الإدارة الأميركية نقلت تلك المخاوف للحكومة العمانية لاحتفاظها بعلاقات مع الحوثيين.

وصرح مصدر أميركي آخر للوكالة أن "إيران تنقل عن طريق عمان صواريخ مضادة للسفن، ومتفجرات، وأموال، وأفراد".

وأكد دبلوماسي إيراني لرويترز أنه حدثت "زيادة حادة في مساعدات إيران للحوثيين" منذ أيار/ مايو الماضي، مضيفا أن الصفقة النووية "منحت إيران اليد العليا في تنافسها مع السعودية".

وزير الخارجية الإيرانية محمد ظريف ووزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي

وزير الخارجية الإيرانية محمد ظريف ووزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي

ونفت سلطنة عمان وجود عمليات حدودية لتهريب للسلاح، مؤكدة على عدم مرور أية أسلحة عبر أراضيها.

ويقول مسؤولون يمنيون إن العمانيين "ليس لهم دور نشط في عمليات نقل السلاح، إلا أنهم يغضون الطرف عنها ولا يبذلون جهدا كبيرا لوقفها".

وفي مقالة له بجريدة الشرق الأوسط، كتب الإعلامي السعودي عبد الرحمن الراشد أن "مفاوضات مسقط التي لعبت فيها سلطنة عمان دور الوسيط بين إيران والغرب جعلت من اليمن ساحة للإيرانيين".

المصدر: رويترز/ وسائل إعلام سعودية

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG