Accessibility links

عمان تنضم إلى اتفاقية حظر الألغام الأرضية


السلطان قابوس

السلطان قابوس

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن عمان انضمت إلى الاتفاقية الدولية لحظر الألغام الأرضية المضادة للأفراد. وتعتبر عمان هي البلد العربي الثامن والدولة الـ162 من جميع أنحاء العالم التي تنضم إلى الاتفاقية.

ومن المحتمل أن تشجع هذه الخطوة الدول الـ11 المتبقية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على الانضمام إلى اتفاقية حظر الألغام واحترام أحكامها.

ويتضرر أكثر من نصف دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من جراء الألغام الأرضية ومخلفات الحرب المتفجرة غير المزالة.

وقد تم رصد إصابات جديدة سببتها الألغام الأرضية ومخلفات الحرب المتفجرة في عام 2012 – وهو أحدث الأعوام التي تتوفر فيها معلومات كاملة – تم رصدها في الجزائر ومصر وإيران والعراق والكويت ولبنان وليبيا وفلسطين وسوريا واليمن.

وقالت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هيومن رايتس ووتش سارة ليا ويتسن، "قرار سلطنة عمان بالتخلي عن هذه الأسلحة يبعث بإشارة قوية إلى الحكومات الأخرى في جميع أنحاء المنطقة مفادها أن الوقت قد حان للانضمام إلى اتفاقية حظر الألغام الأرضية".

وتحظر اتفاقية حظر الألغام لعام 1997 استخدام وإنتاج ونقل وتخزين الألغام الأرضية المضادة للأفراد، ويتطلب هذا تطهير المناطق الملغومة الخاضعة لها في غضون 10 سنوات، فضلا عن تقديم المساعدة لضحايا الألغام الأرضية.

وتضم المعاهدة ثماني دول من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، هي الجزائر، والعراق، والأردن، والكويت، وعمان، وقطر، وتونس، واليمن، وكافة دول الاتحاد الأوروبي، وجميع أعضاء حلف الناتو، باستثناء الولايات المتحدة، وجميع الدول في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وجميع البلدان في نصف الكرة الأرضية الغربي باستثناء كوبا والولايات المتحدة، والعديد من البلدان في منطقة آسيا والمحيط الهادي، والعديد من بلدان كومنولث الدول المستقلة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG