Accessibility links

logo-print

عمان تستقبل 10 يمنيين من معتقلي غوانتانامو


معتقل غوانتانامو، أرشيف

معتقل غوانتانامو، أرشيف

سلمت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) 10 مواطنين يمنيين كانت تحتجزهم في معتقل غوانتانامو بخليج كوبا، إلى سلطنة عمان.

وقالت وزارة الخارجية العمانية إن الرجال الذين أخلي سبيلهم وصلوا إلى السلطنة الخميس، مشيرة إلى أنهم سيقيمون بشكل مؤقت في البلاد لأسباب إنسانية. وليس باستطاعة هؤلاء العودة إلى بلادهم بسبب النزاع المستمر في اليمن منذ أكثر من عام.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن مسؤول في وزارة الخارجية لم تذكر اسمه، القول إن استضافة هؤلاء جاءت استجابة لطلب قدمته الولايات المتحدة في هذا الصدد.

ويأتي وصول المعتقلين إلى عمان بعد أقل من 48 ساعة على تجديد الرئيس الأميركي باراك أوباما في خطاب حالة الاتحاد السنوي الذي ألقاه مساء الثلاثاء، مناشدة الكونغرس إغلاق معتقل غوانتانامو الذي قال إنه "يكلف كثيرا وغير مجد". واعتبر الرئيس الأميركي أن المعتقل الذي احتجز فيه مئات من المشتبه في ضلوعهم بعمليات إرهابية، تحول إلى ما يشبه "المنشور الدعائي" الذي تستخدمه التنظيمات المتشددة لتجنيد أفراد جدد في صفوفها.

وأعلن البنتاغون الاثنين الماضي نقل معتقل سعودي من غوانتانامو إلى السعودية. وقبل ذلك بيومين، عاد آخر المعتقلين الكويتيين في غوانتانامو إلى بلاده حيث كانت عائلته في استقباله، بعدما أن أمضى 14 عاما في السجن. وفي السادس من كانون الثاني/يناير نقل يمنيان من المعتقل إلى غانا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG