Accessibility links

logo-print

أول خرق للهدنة.. مقتل فلسطيني بنيران إسرائيلية في غزة


أحد عناصر حركة حماس في قطاع غزة-أرشيف

أحد عناصر حركة حماس في قطاع غزة-أرشيف

لقي فلسطيني مصرعه بنيران إسرائيلية في غزة الجمعة وأصيب آخرون بجراح بعد يومين من بدء سريان اتفاق لوقف إطلاق النار بين حركة حماس وإسرائيل.

واتهم سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس إسرائيل بانتهاك الهدنة التي أبرمت بوساطة مصرية، وقال إن الحركة ستتقدم بشكوى للقاهرة.

وأوضح مسعفون فلسطينيون في تصريحات لوكالة "رويترز" أن أنور قديح الذي يبلغ من العمر 23 عاما أُصيب برصاصة في الرأس أطلقها جندي إسرائيلي بعد اقترابه من السياج الأمني الذي يمتد على حدود غزة، وهي منطقة تحظر إسرائيل منذ فترة طويلة دخول أبناء غزة إليها.

وقال قريب للقتيل كان في موقع الحادث لرويترز إن قديح كان يحاول رفع علم حماس على السياج، وأضاف أن جنديا إسرائيليا أطلق النار في الهواء ثلاث مرات قبل أن يصاب قديح بعيار ناري في الرأس.

وأفاد المسعفون أن سبعة فلسطينيين آخرين أصيبوا بنيران اسرائيلية من الحدود منذ بدء سريان وقف إطلاق النار.

وقد كتبت المتحدثة باسم الجيش الإسرائيلي افيتال ليبوفيتش على صفحتها على موقع تويتر صباح يوم الجمعة "في الوقت الحالي على جانب غزة من الحدود يقذف عشرات الفلسطينيين الحجارة فيما يحاولون اختراق السياج الحدودي."

ويقوم الجيش الإسرائيلي بدوريات بالمنطقة الحدودية ويقول إن قواته تتعرض لهجمات متزايدة هذا العام، وإن النشطاء الفلسطينيين يزرعون عبوات ناسفة وقد أطلقوا صواريخ مضادة للدبابات.

وقد استنكر رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني مقتل الشاب الفلسطيني وكذلك اعتقال عدد من كوادر حركة حماس في الضفة الغربية، معتبرا ذلك انتهاك للتهدئة.
XS
SM
MD
LG