Accessibility links

ارتفاع المبيعات عبر الإنترنت في تنزيلات بلاك فرايدي لمستوى قياسي


شخص يستخدم الكمبيوتر

شخص يستخدم الكمبيوتر

بعيدا عن التدافع في المتاجر، ارتفعت مشتريات الأميركيين عبر الإنترنت خلال التنزيلات التقليدية في "يوم الجمعة الأسود" (بلاك فراديدي) إلى مستوى قياسي بزيادة قدرها 20 في المئة عن الفترة نفسها العام الماضي، حيث تمت ثلث عمليات الشراء عبر الأجهزة اللوحية أو الهواتف النقالة، على ما أظهرت أرقام نشرتها شركة IBM وأخرى لشركة أدوبي.

ووصلت قيمة المشتريات عبر الإنترنت إلى حوالى 1.06 مليار دولار في يوم عيد الشكر وحده وهو مجموع يزيد بنسبة 18 في المئة عن مجموع العام الماضي على ما قالت مجموعة أدوبي للبرمجيات.

وبلغت قيمتها 1.93 مليار دولار غداة ذلك في ما يعرف بـ"بلاك فرايدي" الذي يتهافت فيه الأميركيون إلى المتاجر حيث تحصل أحيانا عمليات تدافع كبيرة، أي بارتفاع نسبته 39 في المئة على ما أوضحت الشركة التي اعتمدت في حساباتها على تحليل 400 مليون زيارة لحوالي 2000 موقع لمتاجر أميركية.

وتوصلت الشركة الأميركية المعلوماتية العملاقة IBM إلى أرقام مماثلة من خلال الاستناد إلى الحركة على 800 موقع تجاري. وقد ارتفعت المبيعات عبر الإنترنت بنسبة 19.7 في المئة على عام في يوم عيد الشكر و19 في المئة في "بلاك فرايدي".

ارتفاع عمليات الشراء عبر الأجهزة النقالة

وشكلت المبيعات عبر الأجهزة النقالة نسبة 24.2 في المئة من المجموع على ما قالت أدوبي (21.8 في المئة بحسب IBM) فيما شكلت المبيعات عبر الأجهزة اللوحية 15.6 في المئة من هذه المبيعات وتلك التي تمت عبر الهواتف الذكية 8.6 في المئة.

وأجمعت الشركتان على أن مستخدمي أجهزة آبل أنفقوا أكثر من أصحاب الأجهزة التي تعمل بنظام آندرويد من غوغل.

وأوضحت أدوبي أن من أصل 3 مليارات دولار تقريبا قيمة المبيعات عبر الإنترنت في هذين اليومين، تمت 417 مليونا منها عبر أجهزة لوحية من طراز آيباد و126 مليونا عبر هواتف آيفون في حين أن الهواتف العاملة بنظام آندرويد استخدمت لمشتريات بقيمة 106 ملايين دولار والأجهزة اللوحية التي تعمل بهذا النظام لمشتريات قيمتها 42 مليونا.

واعتبرت IBM أن الأجهزة اللوحية استخدمت في 14.4 في المئة من المبيعات عبر الإنترنت في مقابل 7.2 في المئة للهواتف الذكية. وبالمتوسط أنفق مستخدمو الأجهزة اللوحية 132.75 دولارا ومستخدمو الهواتف الذكية 115.63 دولارا.

من جهة أخرى، ووفقا لأولى التقديرات لمبيعات عطلة نهاية أسبوع عيد الشكر في المتاجر التي نشرتها الشركة المتخصصة "شوبر تراك" ShopperTrak، فإن الأميركيين أنفقوا 12.3 مليار دولار خلال يومي التنزيلات الخميس والجمعة أي بارتفاع قدره 2.3 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2012.

وأوضحت هذه الشركة أن الشراء عبر الإنترنت إضافة إلى فتح الأسواق يوم الخميس أدى إلى تراجع في الإقبال على المحال التجارية يوم الجمعة بنسبة 11.4 في المئة.

وقال بيل مارتن مؤسس "شوبر تراك"، إن "تجربة بلاك فرايدي تتحول فالمزيد من الزبائن يختارون التبضع في يوم عيد الشكر".

وأضاف أن فتح المتاجر اعتبارا من الخميس هو ظاهرة جديدة تفرض تحولا على عيد الشكر وهو من أهم الأعياد التي تجتمع فيها العائلات في البلاد.

وهذا فيديو يظهر تدافعا في أحد متاجر "وال مارت" في الجمعة السواء هذا العام:

XS
SM
MD
LG